كوفي عنان يستقيل من منصب المبعوث الاممي الى سوريا

نشر بتاريخ: 02/08/2012 ( آخر تحديث: 02/08/2012 الساعة: 22:51 )
بيت لحم - معا - رويترز- قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان اليوم الخميس ان كوفي عنان الامين العام السابق للمنظمة الدولية سيستقيل بحلول نهاية الشهر الجاري من دوره كوسيط للامم المتحدة والجامعة العربية في الصراع السوري المندلع منذ 17 شهرا.

واضاف بان "أبلغني عنان والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي بنيته عدم تجديد تفويضه حين ينتهي في 31 آب 2012 ." وقال انه يتشاور مع العربي لتعيين خليفة لعنان.

وقال بان "كوفي عنان يستحق إعجابنا الكبير لأسلوبه المنكر للذات الذي وظف فيه مهاراته الهائلة ومكانته لهذه المهام بالغة الصعوبة والتي قد لا تعود عليه بالشكر."

وألقى كوفي عنان باللوم على "تبادل الاتهامات والسباب" داخل مجلس الامن كأحد اسباب قراره يوم الخميس بالتخلي عن دوره كوسيط مشترك للامم المتحدة والجامعة العربية في الازمة السورية.

وقال عنان لدى سؤاله عما اذا كان يعتقد انه سيجري اختيار شخص آخر لخلافته "العالم مليء بأناس مجانين مثلي. ولذلك لا تندهشوا اذا استطاع الامين العام بان كي مون العثور على شخص ما يمكنه اداء عمل افضل مني."

واضاف "قد تكون هناك خطط اخرى وطرق اخرى قد تفلح بكفاءة تامة." وقال ان التركيز في هذه المرحلة يجب ان يبقى على حدوث انتقال سياسي يعني ان "الرئيس (السوري بشار) الاسد سيكون عليه الرحيل عاجلا ام آجلا."