الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلسة الحوار الاولى: الاتفاق على تشكيل لجنة صياغة لبرنامج حكومة الوحدة.. وحركة الجهاد ترفض المشاركة في الحكومة

نشر بتاريخ: 24/01/2007 ( آخر تحديث: 24/01/2007 الساعة: 07:57 )
غزة- معا- ذكرت مصادر فلسطينية، ان المشاركين في الجلسة الاولى من الحوار الوطني التي عقدت امس الثلاثاء في مدينة غزة، اتفقوا على جدول الأعمال المطروح على طاولة الحوار، وتشكيل لجنة صياغة برنامج الحكومة.

وأكد صالح ناصر "ابو ناصر"، القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وعضو لجنة المتابعة عنها، في حديث لوكالة "معا" صباح اليوم الاربعاء، على ان المجتمعين اقروا جدول الاعمال الذي تضمن حمسة نقاط اساسية هي: تشكيل حكومة الوحدة الوطنية, وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية, وتشكيل مجلس الامن القومي, ودمقرطة الاتحادات المهنية والاجتماعية, وتشكيل جبهة مقاومة موحدة.

واضاف ابو ناصر ان الاجتماع بدأ بمناقشة برنامج حكومة الوحدة الوطنية، وانه تم تقديم العديد من اوراق العمل من قبل القوى المشاركة في الحوار، مؤكداً على انه تم اقرار تشكيل لجنة مصغرة لصياغة برنامج حكومة الوحدة الوطنية القادمة.

وقال "ان اللجنة المصغرة، ستقوم بصياغة برنامج الحكومة القادمة، خلال 48 ساعة"، مسترشدةً باوراق العمل المقدمة من قبل القوى، وتوقع ان تعقد هذه اللجنة اجتماعا لها اليوم الاربعاء.

واشار الى ان لجنة الحوار الوطني ستجتمع ثانيةً في الساعة السادسة من مساء يوم الجمعه القادم.

حركة الجهاد الاسلامي ترفض المشاركة في حكومة الوحدة:
..............................................................................
من جانبه جدد داوود شهاب المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين موقف حركته من عدم المشاركة في حكومة الوحدة الفلسطينية بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية الأولى للحوار الفلسطيني التي عقدت مساء امس الثلاثاء في مدينة غزة.

وأوضح شهاب أن حركة الجهاد الإسلامي ستسعى مع كافة الأطراف لأجل تشكيل هذه الحكومة وستقدم كل الدعم والعون في سبيل ذلك.

وبين المتحدث باسم "الجهاد" أن الفصائل الفلسطينية المتحاورة اتفقت خلال الجلسة الافتتاحية للحوار على جدول أعمال الجلسات التي تتضمن خمس نقاط هامة, الأول منها هو تشكيل حكومة الوحدة الوطنية, والثاني بناء وتفعيل منظمة التحرير وفقا لاتفاق القاهرة, والثالث تشكيل مجلس الأمن القومي, والرابع تشكيل جبهة مقاومة موحدة, أما الأخير فهو مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية وبناءها وفق أسس ديمقراطية سليمة لضمان عدم احتكارها من جهات حزبية.

وأكد شهاب في تصريحات صحافية أن الحوار سيناقش موضوع تشكيل حكومة الوحدة من زاويتين الأولى توزيع الحقائب الوزارية والثانية البرنامج السياسي للحكومة مبينا أنه تم التداول في أولى جلسات الحوار الى البند الأول ولم يتم الانتهاء منه.

وأكد شهاب أن حركته أكدت خلال اللقاء الأول أن حل الأزمة الراهنة لا يكمن في تشكيل الحكومة وإنما الأهم من ذلك التوافق على البرنامج السياسي.

وشدد القيادي الفلسطيني على ضرورة ألا يحمل البرنامج أي صيغ تشير إلى الاعتراف بدولة الاحتلال موضحا أن ذلك يتعارض مع الثوابت المجمع عليها فلسطينيا وعربيا ودوليا.

وأكد شهاب أن حركة الجهاد الإسلامي أبدت تساؤلات كثيرة حول وضع منظمة التحرير الفلسطينية واستغرب تجاهل ما اتفق عليه في اتفاق القاهرة والمماطلة في تنفيذ هذا الاتفاق وقال:" إن المنظمة بوضعها الحالي جزء أساسي من المشكلة ولن يكتب للحكومة النجاح دون إنهاء ترتيبات المنظمة".

وأوضح في ختام اللقاء أن الجلسة القادمة ستكون يوم الجمعة القادمة لاستكمال المشاورات حول البند الأول المتعلق بتشكيل الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية.