الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صبيح: اهتمام عربي بقضية اللاجئين الفلسطينيين فى العراق

نشر بتاريخ: 25/01/2007 ( آخر تحديث: 25/01/2007 الساعة: 16:39 )
غزة- معا- أكد السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضى العربية المحتلة أن جميع الدول العربية تتعامل مع قضية اللاجئين الفلسطينيين فى العراق باهتمام وعلى أعلى المستويات .

وقال السفير صبيح - فى تصريحات صحفية عقب ختام مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين فى الدول العربية المضيفة اليوم الخميس - إن هناك جهودا عربية جارية لتوفير حل ستتضح خلال الفترة القادمة.

وأكد أن مسؤولية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا " أساسية وفقا لتفويضها من الأمم المتحدة بالقرار 194 برعاية اللاجئين إلى أن يعودوا إلى بلادهم .. كما أكد أن كل الحلول المؤقتة المطروحة تأتى فى إطار أن الحل النهائى هو عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم.

وأضاف صبيح أن التوجه السائد فى المؤتمر كان بأن هناك مسؤولية كبيرة ومباشرة تقع على القوات الأجنبية وخاصة الأمريكية وفقا لإتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولى بأن يتكفل المحتل بكافة الرعايا المدنيين فى زمن الاحتلال والحرب ، كما توجه المؤتمر إلى كل الهيئات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان لتحمل مسؤولياتها فى هذا الصدد .

وقال صبيح ان مانراه فى العراق مرفوض سواء كان ضد العراقيين أو فلسطينيين أو أى إنسان ومخالف للإسلام وبعيد عن تراثنا وحضارتنا ، غير أنه لفت الإنتباه إلى أن مأساة الفلسطينيين فى العراق كبيرة لأن المواطن العراقى يوجد على أرضه وفى بيته بين عشيرته ، ومع حزبه ، فيلقى نوعا من الرعاية والحماية ، أما الفلسطينى الضعيف اللاجىء فلا حول له ولا قوة .

من جهته ، اعتبر زكريا الأغا مدير دائرة اللاجئين فى منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس المؤتمر أن أزمة اللاجئين الفلسطينيين فى العراق تظهر خطورة مأساة اللاجئين الفلسطينيين بصفة عامة .

وقال الأغا" إنه تم التوافق على رفع رسالة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية خاصة بحماية هؤلاء اللاجئين والعمل على إيجاد ملاذ آمن لهم داخل العراق ، بإشراف دولى مناسب واقترح المشاركون الأونروا" .

بدوره ، أوضح وجيه عزايزه المدير العام لإدارة الشئون الفلسطينية بالخارجية الأردنية رئيس وفد الأردن أن المؤتمر توافق على أن تأمين الملاذ الآمن للاجئين الفلسطينيين فى العراق يبقى واجب الحكومة العراقية إضافة إلى المنظمات الدولية المعنية .. معربا عن اعتقاده بأن الحل الأمثل للقضية ليس هو انتقال اللاجئين
الفلسطينيين إلى دول أخرى ... فالحل الأمثل هو تأمين حماية لهم داخل العراق أو نقلهم إلى أراضى السلطة الفلسطينية.