السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة حقوقية أوروبية تدعو مصر إعادة فتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 09/08/2012 ( آخر تحديث: 09/08/2012 الساعة: 18:41 )
جنيف - معا - دعت مؤسسة حقوقية أوروبية إلى إعادة السلطات المصرية النظر في قرارها إغلاق معبر رفح الواصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، لليوم الرابع على التوالي.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان وصل "معا" انّ السلطات المصرية مدعوة لإعادة النظر في قرار إغلاق المعبر الذي يمثل المنفذ الوحيد لمواطني قطاع غزة نحو العالم، والذي جاء إغلاقه مفاجئاً مما حول العديد من الغزيين إلى عالقين في أماكن إقامتهم.

وأضاف المرصد أنّ مئات الفلسطينيين منعهم إغلاق المعبر من العودة إلى قطاع غزة، وآخرين أصبحوا عالقين داخل الأراضي المصرية، إلى جانب تأخر العديد من المواطنين داخل القطاع عن مواعيد عملهم ودراستهم في الخارج، وخسارتهم لتذاكر سفرهم المحجوزة مسبقاً.

وطالب المرصد الحقوقي ومقره في جنيف، السلطات المصرية بإعادة فتح المعبر والعمل فيه كالمعتاد، مشيراً إلى أنّ عملية سفر الأفراد عبره تتمّ وفق إجراءات أمنية متعارف عليها ورقابة مصرية تامة، ولا تشكل خطراً بتسرب المتسللين أو المطلوبين.

وكانت السلطات المصرية قد أغلقت معبر رفح على إثر هجوم قتل فيه 16 عسكرياً مصرياً في سيناء، قرب معبر كرم أبو سالم الحدودي بين مصر وإسرائيل يوم الأحد الماضي.

واعتبر الأورومتوسطي أن اغلاق المعبر يعد بمثابة "عقاب جماعي" للغزيين، وفق القانون الدولي، ويحرم ما بين 800-1200 مواطن يومياً من حقهم الإنساني بالسفر إلى داخل وخارج القطاع، منتقداً المباشرة في إغلاق المنفذ الحدودي قبل انتظار نتائج التحقيقات الأولية للهجوم في سيناء.