السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تدعو الى عدم الافراط بالتفاؤل بشان قرب التوصل الى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وتقول ان المعيقات ما زالت على حالها

نشر بتاريخ: 25/01/2007 ( آخر تحديث: 25/01/2007 الساعة: 20:44 )
بيت لحم- معا-دعت حركة حماس الى عدم الافراط بالتفاؤل بقرب التوصل الى حكومة الوحدة،مشيرة الى ان القضايا المعيقة لتشكيل الحكومة ما زالت على حالها.

وقال الدكتور اسماعيل رضوان الناطق باسم الحركة في حديث لوكالة "معا" ان هناك اشكاليات لازالت عالقة خاصة تلك المتعلقة بوزارتي الداخلية والمالية وكذلك خطاب التكليف ولا سيما العبارات المتعلقة بالاتفاقات الموقعة مع اسرائيل".

وتابع رضوان قائلا" ان اللجنة المصغرة التي تم تشكيلها لصياغة مبادئ يمكن التوافق عليها لصياغة البرنامج السياسي للحكومة القادمة ستقدم غدا صياغاتها لكن اشكالية الداخلية والمالية وكتاب التكليف لازالت عالقة فالرئيس عباس يصر على شخصية سلام فياض للمالية فيما ترفض حماس لانه لا يجوز ان تجرد الحكومة من المال والامن".

وقال رضوان انه تم الاتفاق على عناوين لتحديد برنامج الحوار بحيث يجرى بحث تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على أساس وثيقة الوفاق وإعادة تفعيل وصياغة منظمة التحرير الفلسطينية وتشكيل المجلس الأمني القومي الأعلى".

وأشار رضوان إلى أن هناك تفاؤلا حذرا يسود الاوساط المتحاورة بشان التوصل الى اتفاق يفضي بحكومة وحدة وطنية معربا عن امله في ان يتم التوصل الى صيغ مشتركة ,بعيدا عن الضغوطات الامريكية والاوروبية التي تمارس على بعض الاطراف .

واضاف رضوان " جرى الاتفاق على بحث ترتيب البيت الفلسطيني، ومناقشة تشكيل جبهة المقاومة الموحدة، ومضى قائلاً: "تم تشكيل لجنة مصغرة لصياغة مبادئ يمكن التوافق عليها لتكون أرضية لتشكيل الحكومة، ويمكن الاستفادة منها في البرنامج السياسي للحكومة القادمة".

وفيما يتعلق بلقاء الرئيس عباس وخالد مشعل في دمشق مؤخرا, نوه رضوان الى ان صيغا قدمت خلال الحوار من قبل الوسطاء اتسمت بمرونة كبيرة كان بالامكان ان يستفاد منها والاعتماد عليها اكثر في الداخل.