الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدمرة أمريكية تنقذ بحارة إيرانيين بعد احتراق سفينتهم في خليج عمان

نشر بتاريخ: 10/08/2012 ( آخر تحديث: 10/08/2012 الساعة: 05:59 )
القدس- معا- رويترز- قالت البحرية الأمريكية يوم الخميس إن مدمرة أمريكية تحمل صواريخ موجهة انقذت عشرة بحارة إيرانيين كانوا على متن سفينة شراعية تحترق في خليج عمان وتقدم لهم الرعاية الطبية في الوقت الذي تعمل على تنسيق عودتهم إلى ديارهم.

وانقذ افراد طاقم المدمرة الأمريكية جيمس وليامز البحارة يوم الاربعاء بعد أن أجبروا على التخلي عن سفينتهم المحترقة. وقالت البحرية إن السفينة كانت ترفع العلم الإيراني وإن جميع أفراد طاقمها قالوا انهم إيرانيون.

وقالت البحرية إن البحارة الإيرانيين يتلقون العلاج الطبي على متن المدمرة في انتظار نقلهم إلى حاملة الطائرات الأمريكية إنتربرايز التي تنسق عودتهم إلى وطنهم.

وقدمت السفن الحربية الأمريكية المساعدات لبحارة إيرانيين في المنطقة في عدة مناسبات مختلفة خلال العام الماضي رغم تصاعد حدة التوتر بشأن البرنامج النووي لطهران وأحيانا عبارات التهديد بين البلدين.

وأنقذت حاملة الطائرات جون سي. استينيس 13 صيادا إيرانيا في يناير كانون الثاني بعدما احتجزوا كرهائن من قبل قراصنة صوماليين لأكثر من شهر.

وحدثت عملية الإنقاذ تلك بعد أيام من تحذير إيران لحاملة الطائرات بعدم العودة للخليج. ودخلت حاملات طائرات أمريكية الخليج وغادرته منذ ذلك الحين دون وقوع حوادث.

وقادت الولايات المتحدة جهودا دولية لفرض عقوبات أكثر صرامة على إيران بسبب برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي تعتقد واشنطن انه لأغراض صنع الأسلحة ولكن طهران تصر على انه لتوليد الطاقة.