الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: الإفراج عن الأسرى التزام أساسي على الحكومة الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 10/08/2012 ( آخر تحديث: 10/08/2012 الساعة: 17:07 )
اريحا - معا - أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د.صائب عريقات أن الإفراج عن الأسرى، خاصة الذين اعتقلوا قبل نهاية 1994، يعتبر التزاماً سياسياً على الحكومة الإسرائيلية استنادا للمادة الثالثة من اتفاق شرم الشيخ الموقع مع الحكومة الإسرائيلية عام 1999.

جاء ذلك أثناء لقاء عريقات، اليوم الجمعة، مع ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، وقناصل وممثلي أميركا، والدنمارك، وهولندا، والنرويج، والسويد، وبريطانيا، كلا على حده.

وأكد عريقات أن الرئيس محمود عباس يضع الإفراج عن الأسرى على رأس سلم أولوياته، وأن هذه القضية أصبحت على رأس جدول أعمال سيادته في كافة لقاءاته واتصالاته.

وشدد على خطورة المخططات الإسرائيلية لتنفيذ عمليات تطهير عرقي في جنوب الضفة الغربية والقدس والأغوار، مؤكداً في الوقت ذاته أن كل الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية ومحاولات فرض الواقع على الأرض والإملاءات لن تخلق حق ولن تنشئ التزاما على اعتبارها باطلة ولاغية وفقاً للقانون الدولي.

وعلى صعيد السعي الفلسطيني للحصول على عضوية دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، بالأمم المتحدة، دعا عريقات المجتمع الدولي لمساندة دعم هذه الخطوة على اعتبارها خطوة رئيسة حول تحقيق مبدأ الدولتين على حدود الـ67.