السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة احد مؤسسي حركة حماس

نشر بتاريخ: 10/08/2012 ( آخر تحديث: 11/08/2012 الساعة: 00:56 )
بيت لحم- معا- توفي، اليوم الجمعة، العلامة الشيخ عمر سليمان الاشقر بعد صراع مع المرض في العاصمة الاردنية عمان عن عمر يناهز 72 عاماً.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ان الاشقر هو شيخ حركة حماس واحد مؤسسيها وشيخنا وأستاذنا الكبير.

ونعت حركة حماس الشيخ، حيث قال الرشق "ان الاشقر كان احد ابرز علماء وأعلام فلسطين والأمة العربية والإسلامية في هذا العصر، وكان أحد أهم علماء وشيوخ حركة حماس ومؤسسيها الكبار، متمنيا ان يسكنه الله الفردوس الاعلى الى الجنة".

وقد ولد الاشقر عام 1940 بقرية برقة قضاء نابلس، حيث خرج من فلسطين وهو ابن 16 عاما إلى المملكة العربية السعودية وأكمل دراسته الثانوية العامة هناك ثم أكمل الدراسة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وحصل على البكالوريوس من كلية الشريعة ومكث فيها فترة من الزمن ثم غادر إلى الكويت عام 1966 واستكمل الأشقر رحلته العلمية بدراسة الماجستير في جامعة الأزهر ثم حصل على الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة الأزهر عام 1980م وكانت رسالته في "النيات ومقاصد المكلفين" في الفقه المقارن وعمل مدرسا في كلية الشريعة بجامعة الكويت.

بقي الشيخ بالكويت حتى عام 1990م ثم خرج منها إلى المملكة الأردنية فعين أستاذًا في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية وبعدها عميد كلية الشريعة بجامعة الزرقاء، ثم تفرغ للبحث والكتابة، وأصدر عدداً جيداً من الكتب والأبحاث.