الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة: عدد اللاجئين السوريين بلغ 150 الفا

نشر بتاريخ: 10/08/2012 ( آخر تحديث: 10/08/2012 الساعة: 23:54 )
القدس- معا- رويترز- أعلنت الامم المتحدة اليوم الجمعة ان اعدادا متزايدة من المدنيين السوريين تفر من القتال لاسيما في حلب بينما تقيم تركيا مزيدا من مخيمات اللاجئين حيث تتوقع موجة كبيرة منهم.

وقالت ايضا ان نحو 150 الف لاجئ سجلوا في اربع دول مجاورة منذ بدء الصراع قبل 17 شهرا بينما فر آخرون إلى دول المغرب العربي وجنوب اوروبا.

واضافت المنظمة الدولية ان الاجمالي يضم 50227 لاجئا في تركيا حيث وصل أكثر من ستة آلاف لاجيء هذا الاسبوع وحده بينما تتعرض مدينة حلب لقصف عنيف من جانب القوات الحكومية. كما ان عدد اللاجئين المسجلين في لبنان والاردن والعراق يتزايد ايضا.

وقال ادريان ادواردز المتحدث باسم مفوض الامم المتحدة السامي للاجئين في بيان صحفي "طرأت بالقطع في الاسبوع المنصرم زيادة حادة في اعداد القادمين الى تركيا وهناك كثيرون يأتون من حلب والقرى المجاورة."

وأضاف "والآن اذا نظرت الى المناطق الأخرى فاعتقد ان الوضع ينطوي على زيادة مطردة ومستمرة لكن حيث يقع القتال نرى التداعيات."

وتوعدت قوات المعارضة المسلحة التي تقاتل القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد بشن هجوم مضاد اليوم الجمعة بعد ان خسرت ارضا امام القوات الحكومية بينما فر سكان من المدينة في سيارات تكدست فيها متعلقاتهم اثناء فترة من الهدوء النسبي في القتال.

وقبل ان تبدأ المعركة في حلب القريبة من الحدود التركية قدرت الامم المتحدة عدد سكان المدينة الفارين منها بنحو 200 الف.

واذا كانت الاعداد دقيقة فلا يعرف السبب وراء عدم اغراق هذه الموجة من اللاجئين للحدود على الرغم من ان مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين قالت ان لديها دليلا من شهود عيان على ان نقاط التفتيش العسكرية و"العنف غير المعتاد" كالقناصة يجعل الرحلة اكثر صعوبة.

وقال ادواردز ان السلطات التركية تخطط لمضاعفة قدرتها لاستقبال نحو 100 الف لاجئ وانها تبني نحو 13 موقعا جديدا بالاضافة إلى تسعة مخيمات موجودة بالفعل.

ومع التوسع المحتمل لمخيم للاجئين في الاردن لاستيعاب ما يصل إلى 150 الف لاجئ تستعد الدول المجاورة لسوريا لموجة من اللاجئين الفارين من القتال.

ودعت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجين جيران سوريا إلى ترك حدودهم مفتوحة بعد أن ضاعفت توقعاتها في يونيو حزيران لعدد اللاجئين المسجلين هذا العام إلى 185 الف لاجئ.

وقال ادورادز انه بالنظر إلى معدل التدفق الحالي للاجئين تدرس المفوضية مراجعة توقعاتها لزيادتها.

وقال الهلال الأحمر العربي السوري والأمم المتحدة انه إضافة الى اللاجئين هناك نحو 1.5 مليون سوري نزحوا عن ديارهم ويحتاجون الى مساعدة دولية