الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكتاب والسنة" تصدر مطبوعتين حول حكم الاعتكاف وزكاة الفطر

نشر بتاريخ: 11/08/2012 ( آخر تحديث: 11/08/2012 الساعة: 14:09 )
غزة-معا- أصدرت الإدارة العلمية في جمعية دار الكتاب والسنة مطبوعتين دعويتين, بعنوان "الإتحاف في حكم الاعتكاف"، و "فوحان العطر في أحكام زكاة الفطر"، لحث الناس على الاقتداء بسنة النبي في الاعتكاف وإخراج زكاة الفطر عيناً.

وأوضح الشيخ أسامة اللوح مدير الإدارة العلمية بالجمعية أن الاعتكاف سنة مؤكدة, مشيراً إلى شروط الاعتكاف المتمثلة في النية، إذ أن الاعتكاف لا يصح بغير نية، إضافة إلى أن يكون الاعتكاف في مسجد تقام جماعة، لئلا يخرج الرجل لكل صلاة، مشيراً إلى مفسدات الاعتكاف كالخروج من المسجد بغير عذر والمباشرة، بينما يعد الإكثار من الصلاة وقراءة القرآن والاستغفار والدعاء من وظائف المعتكف.

وأكد الشيخ اللوح أن زكاة الفطر واجبة ومقدراها صاع من أحد أقوات البلد، إذ تخرج زكاة الفطر عيناً وهو ما اتفق الأئمة عليه، مؤكداً أن جميع ما ورد فيما يتعلق بزكاة الفطر من الأحاديث عن الرسول, وفعل الصحابة ، وسائر السلف، إنما تفيد إخراجها طعاماً.

وذكر أن زكاة الفطر تُخرج لمستحقيها وهم المساكين والتوكيل في إخراجها جائز، وتؤدى يوم العيد قبل خروج الناس إلى الصلاة، ولا يجوز تأخيرها عن الصلاة، وإلا كانت صدقة من الصدقات، لافتاً إلى جواز تقديمها بيوم أو يومين لا أكثر.