الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

15 قتيلا وعشرات المصابين والمختطفين بغزة .. والاقصى تفرج عن المختطفين في نابلس عقب انتهاء حصار منزل شلايل

نشر بتاريخ: 26/01/2007 ( آخر تحديث: 26/01/2007 الساعة: 14:08 )
غزة - نابلس -معا- قتل خمسة عشر مواطناً فلسطينياً في اشتباكات متفرقة وقعت في شمال وجنوب قطاع غزة بين حركتي فتح وحماس يوم امس وفجر اليوم.

وقد قتل جمال خليل احد عناصر جهاز الامن الخاص في تجدد للاشتباكات التي وقعت في شارع عمر المختار بمدينة غزة.

كما ادت الاشتباكات المتفرقة في تل الهوى وجباليا الى مقتل مواطنين اخرين فجراً لم تعرف هويتهم بعد اثر الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين الطرفين.

بدورها اعلنت كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح انها افرجت عن جميع المختطفين والبالغ عددهم تسعة افراد والذين تم احتجازهم في نابلس.

جاء ذلك بعد ان انهت القوة التنفيذية حصارها لمنزل الناشط الفتحاوي منصور شلايل في مخيم جباليا نتيجة تدخل قوات الامن الوطني الفلسطيني وحرس الرئاسة، بعد حصار استمر لساعات، وقعت خلاله اشتباكات عنيفة وتبادل اطلاق نار عنيف استشهد على اثره مواطنين واصيب عدد اخر.

وقالت الكتائب في نابلس في اتصال هاتفي بوكالة معا ان المجموعة التي اختطفتها كانت اثناء التدريب وصودرت الاسلحة التي كانوا يتدربون عليها.

واضافت انها ليست بمعزل عما يجري في قطاع غزة من اعتداءات بحق كوادر وابناء فتح وهي ستدافع عن نفسها.

بدورها اكدت كتائب الاقصى في نابلس انها اختطفت الشاب عامر شعبوله في منطقة الضاحية قضاء نابلس بعد اشتباك مسلح وقع الليلة وقالت انه ناشط في حركة حماس.

بدورها نفت حركة حماس ان يكون شعبوله احد نشطائها .

وكانت الاشتباكات وعمليات الخطف قد تجددت بين حركتي فتح وحماس في شمال قطاع غزة، منذ فجر اليوم الجمعة، وعادت اجواء التوتر وعمليات العنف المتبادل من جديد، حيث قتل 8 اشخاص من الحركتين، اضافة الى اختطاف 8 عناصر فتح، و11 عنصرا من حماس في غزة، و9 من افراد التنفيذية في مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، بينما قتل الطفل يحيى ابوبكرة جراء الاشتباكات بين الحركتين في المناطق المحرره بخانيونس.

وقالت مصادر طبية لمراسلنا ان مواطنين فلسطينيين قتلا في محيط منزل منصور شلايل المحاصر في مخيم جباليا.

وافاد مراسلنا نقلاً عن مصادر امنية ان عنصرين من جهاز الامن الوقائي اصيبا الليلة بجروح بعد ان تعرض مقر الامن الوقائي في تل الهوى للقصف بواسطة خمس قذائف هاون من قبل مسلحين.

كما تم قصف منزل مدير جهاز الامن الداخلي رشيد ابو شباك في منطقة ابو الهوى بقذيفتي ار بي جي من قبل مسلحين دون ان يبلغ عن اصابات.

وكانت حركة فتح، اتهمت حركة حماس والقوة التنفيذية بمحاصرة منزل نبيل الجرير احد عناصر كتائب الاقصى في جباليا، صباح اليوم الجمعة، واطلاق النار عليه ما ادى الى قتله، وقاموا باختطاف مساعده .

وقد جاءت هذه العملية عقب انفجار استهدف دورية للقوة التنفيذية، نجم عنه وقوع خمس اصابات ليلة امس الخميس في جباليا، حيث افاد اسلام شهوان لوكالة "معا " ان الانفجار ناجم عن عبوة جانبية استهدفت الدورية.

هذا وبدأت منذ فجر اليوم الجمعة، موجة جديدة من عمليات الاختطاف بين عناصر من حماس وعناصر من حركة فتح، تم خلالها اختطاف 9 من عناصر من حماس، فيما خطفت حماس خمسة عناصر من حركة فتح.

وفي تطور جديد للاوضاع الداخلية، تم اطلاق النار على سيارة اذاعة الدعوة التابعة لحركة حماس، ما ادى الى مقتل احدهم وهو رائد صبح 22 عاما، واصابة يونس ابو جبل.

هذا كان احد عناصر القوة التنفيذية قد قتل مساء امس الخميس وهو حسام ابو امطير، واصيب 5 بجراح بينهم طفلان من المارة في انفجار عبوة ناسفة وضعت على جانب الطريق في منطقة جباليا البلدة شمالي قطاع غزة، لترتفع حصيلة القتلى في اقل من 24 ساعة في الاقتتال الدائر بين حركتي فتح وحماس، الى 3 قتلى، 2 من حماس والثالث من فتح.

وبعد ظهر اليوم الجمعة، افاد شهود عيان لـ "معا" ان افرادا من كتائب القسام اختطفوا ثلاثة اعضاء من فتح شرق جباليا، كما واختطفت فتح اثنين من حماس في بيت حانون، ليرتفع عدد المختطفين الى 11 من عناصر حماس و8 من عناصر فتح في القطاع.

وافادت مصادر طبية فلسطينية مقتل الطفل يحي ابو بكرة والذي بلغ من العمر عامين نتيجة اصابتة بعيار ناري عشوائي في منطقة السطر الغربي.

هذا واكدت مصادر طبية مقتل الشاب موسى عسلية متأثرا بجراح اصيب بها اثر انفجار عبوة في جيب للقوة التنفيذية، فيما قتل عنصر من حماس يدعى اياد ابو زيد خلال المواجهات المستمرة بين الطرفين في شمال قطاع غزة، ومحمد الخالدي.

فيما افادت مصادر طبية فلسطينية ان مواطنين قتلا واصيب ثمانية اخرين في تجدد الاقتتال بمنطقة تل الهوى بغزة.

واكدت مصادر طبية مقتل القيادي المحلي في حركة حماس زهير المنسي 42 عاما متاثر بالجراح الذي اصيب بها في الاشتباكات التي دارت في محيط مسجد الهداية في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة.

وبهذا يرتفع عدد قتلى الاشتباكات الى عشرة.

اصابة قائد قوات الامن الوطني العميد ركن جهاد سرحان بغزة:

هذا واعلنت مصادر امنية وطبية فلسطينية، بعد ظهر اليوم الجمعة، ان العميد ركن جهاد سرحان اصيب برصاص مسلحين في شارع صلاح الدين، شمال قطاع غزة، حيث اوقف مسلحين العميد عندما كان برفقة مسؤول قوات الامن الوطني، واطلقوا النار عليه فاصابوه في ساقيه، حيث جرى نقله الى مشفى القدس في مدينة غزة، لتلقي العلاج كما اصيب احد مرافقي العميد بجراح.

كتائب الاقصى : خطفنا تسعة من أفراد التنفيذية في نابلس واذا تم المس بمنصور شلايل في غزة سيتم قتلهم جمعيا

فقد اعلنت كتائب شهداء الاقصى، في بيان وصل " معا" نسخة منه, عن اختطاف تسعة من أفراد القوة التنفذية التابعة لحماس على حد وصفها خلال مداهمتها لمكان يقع في قرية كفر قليل جنوب نابلس.

وقال مسؤول في كتائب الاقصى في الضفة الغربية في اتصال هاتفي بــ " معا " لقد داهمنا احد مقرات التدريب التابعة للقوة التنفذية في منطقة كفر قليل جنوب نابلس واعتقلنا تسعة من أفرادها وفر عدد منهم, مهددة بقتل التسعة اذا تم المس بمنصور شلايل أحد قادة كتائب الاقصى في قطاع غزة.

ودعت كتائب شهداء الاقصى الى مؤتمر صحفي في منطقة كفر قليل، لايصال رسالة الى القوة التنفذية في غزة على حد تعبيرها, قائلة:" أن رسالتنا واضحة لا لبس فيها، وان المختطفين من القوة التنفيذية في نابلس سيلقون نفس المعاملة التي سيعامل بها منصور شلايلة أحد قادة كتائب الاقصى في مخيم جباليا المحاصر من قبل القوة التنفيذية.

وقالت مصادر في حركة حماس لـ " معا ":" ان حماس اعلنت حالة الاستنفار العام بين عناصرها في نابلس، عقب اختطاف تسعة من عناصرها، قائلة:" اذا ما استمر احتجاز عناصرنا فان حماس سترد على ذلك".