الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطر تدعم الاقتصاد المصري بملياري دولار

نشر بتاريخ: 11/08/2012 ( آخر تحديث: 12/08/2012 الساعة: 00:46 )
قطر تدعم الاقتصاد المصري بملياري دولار
القدس- معا- قال بيان من رئاسة الجمهورية في مصر ان قطر ستودع ملياري دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري في مسعى لدعم اقتصاد مصر المنهك بعد عام ونصف من الاضطرابات السياسية.

وبدأ احتياطي مصر من النقد الاجنبي في الهبوط بشكل حاد العام الماضي بعد ان ادت الانتفاضة الشعبية إلى تراجع الاقتصاد ودفعت البنك المركزي إلى البدء في بيع الدولارات لدعم الجنيه المصري.

ويواجه الاقتصاد المصري ازمة وشيكة في ميزان المدفوعات وارتفاع تكاليف الاقتراض الحكومي ويقول خبراء ان هناك حاجة ماسة لمساعدات مالية لتفادي انخفاض لقيمة العملة.

وقال بيان رئاسة الجمهورية "قررت دولة قطر إيداع ملياري دولار كوديعة لدى البنك المركزي المصري."

وزار أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني القاهرة اليوم السبت واجرى محادثات مع الرئيس المصري المنتخب حديثا محمد مرسي. وهذه اول زيارة لزعيم خليجي منذ تولي مرسي لمنصبه في 30 يونيو حزيران.

وسيكون على حكومة مرسي الجديدة ان تقرر هل ستنفذ خطة تقشف جديدة وموجعة للمساعدة في ضبط مالية الحكومة وتأمين مساعدات مالية اجنبية.

وادى الاضطراب السياسي إلى تراجع السياحة والاستثمارات الاجنبية ودفع موظفي الحكومة لتنظيم احتجاجات للمطالبة بزيادة رواتبهم.

ومن المقرر ان تصل بعثة من صندوق النقد الدولي إلى القاهرة هذا الشهر لاستئناف المحادثات مع الحكومة بشأن قرض بقيمة 3.2 مليار دولار.

وادى التوتر السياسي إلى تأجيل حصول القاهرة على الاموال حيث طالب صندوق النقد بدعم سياسي واسع للقرض.

وتتوقع الحكومة المصرية ان تصل نسبة النمو من 3.5 إلى 4 بالمئة في العام المالي 2012-2013.

وعرضت حكومات خليجية بعض المساعدات من بينها إيداع السعودية مليار دولار لدى البنك المركزي المصري في وقت سابق هذا العام.

(رويترز)