الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يعترف العالم بيهود الدول العربية كلاجئين ؟

نشر بتاريخ: 12/08/2012 ( آخر تحديث: 13/08/2012 الساعة: 09:30 )
بيت لحم- معا - هل يعترف العالم بيهود الدول العربية كلاجئين ؟ هذا ما تسعى اليه الحكومة الاسرائيلية عبر حملة دولية واسعة النطاق تهدف لتحقيق اعتراف دولي بمكانة اللاجئين لمئات الاف اليهود الذين تركوا الدول العربية مهاحرين او مهجرين الى اسرائيل في بداية اقامتها عام 1948 .

وقالت صحيفة معاريف العبرية التي اوردت النبأ اليوم ان مشرعين امريكيين ورجال قانون يهود، اضافة للرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون بين المشاركين في الحملة الإسرائيلية الجديدة بقيادة نائب وزير الخارجية الاسرائيلي "داني ايلون " التي تسعى عبر ما سمي بمرحلتها الثانية لاي اجراء مفاوضات مع الدول العربية لتحصيل تعويضات مالية تقدر بمليارات الدولات تعويضا عن املاك اليهود المتروكة والتي اممتها هذه الدول.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي وصف بالكبير قوله "طوال الوقت نسمع عن اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة دون ان نسمع عن حق اليهود الذين طردوا من الدول العربية وسلبت املاكهم وجردوا من حقوقهم لهذا فان الوقت قد حان لعرض الصورة كاملة ونيل الاعتراف التاريخي بهم كلاجئين".

ووفقا لصحيفة معاريف تخطط اسرائيل لاطلاق حملتها دوليا عبر مؤتمر سيتم عقده في مقر الامم المتحدة بمدينة نيويورك في الحادي والعشرين من سيبتمر المقبل، وذلك بالتوازي مع بدء اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة .

ولتحقيق الغاية المرجوة وجهت الخارجية الاسرائيلية دعوات للمشاركة بالمؤتمر المذكور لرجال قانون دوليين وساسة سابقين اهمهم الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون .

وباللغة الارقام قالت الصحيفة ان 865 الف يهودي كانوا يعيشون في الدول العربية عشية الاعلان عن اقامة اسرائيل ادعت بانهم هاجروا الى اسرائيل للاسباب تتعلق بالاضطهاد الذي عانوا منه في تلك الدول .

ووفقا للصحيفة وصل 600 الف يهودي الى اسرائيل لا يحملون سوى ملابسهم بعد ان سلبت املاكهم فيما وحد 260 الف منهم طريقه نحو الدول الاوروبية والولايات المتحدة .