الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد الله: تقرير الخارجية الامريكية حول الحرية الدينية بالقدس خطير جدا

نشر بتاريخ: 13/08/2012 ( آخر تحديث: 13/08/2012 الساعة: 15:19 )
بيت لحم- معا - قال د. عبد الله عبد الله رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي- عضو المجلس الثوري لحركة فتح، اليوم الاثنين، إن تقرير الخارجية الامريكية حول الحرية الدينية في القدس خطير جدا.

واوضح عبدلله في بيان وصل "معا"، ان تقرير الخارجية الامريكية حول الحريات الدينية فيما يتعلق بالوضع الديني في مدينة القدس المحتلة والذي بثته القناة الاسرائيلية السابعة، الاربعاء الماضي، والذي لم تعقب واشنطن، يحمل بين ثناياه تداعيات مستقبلية خطيرة على المسجد الاقصى ومحيطه ، وخاصة مع سلسلة الاجراءات والقرارات التي اتخذتها الجهات الاسرائيلية المسؤولة ، والمتعلقة باعتبار باحات الاقصى ساحات عامة لتمكين اليهود المتطرفين من دخوله وقت ما يشاؤون ، والدعوات الاسرائيلية لتقسيم الوقت بين المسلمين واليهود في دخول المسجد لاداء الصلوات.

وتابع: "اننا ننظر بخطورة بالغة للتقرير الامريكي الداعي لسماح لغير المسلمين للصلاة في المسجد الاقصى الذي يأتي في سياق تلك الاجراءات الاسرائيلية ، ونعتبره يمثل دعوة صريحة لتفجير الصراع ببعد ديني لن يقتصر مواجهته على الفلسطينيين وحدهم".

وتجاهل تقرير الحريات الدينية الامريكي واقع مدينة القدس الشرقية بما فيها الاقصى وقبة الصخرة بانها ارض محتلة لا يجوز المساس بوضعها القانوني والديمغرافي والجغرافي من قبل دولة الاحتلال وفق الاتفاقات والمواثيق الدولية بما فيها اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وقرارات مجلس الامن الدولي وجمعية العمومية في الامم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية ذات الصلة ، اضافة الى الاتفاقات الثنائية الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل.

واضاف: ان هذه الدعوات الامريكية بخصوص الحرية الدينية في المسجد الاقصى تنسف مصداقية جميع الادعاءات ببذل جهد في تحقيق السلام في المنطقة، وتفتح الباب امام تنصل اسرائيل من اي تحرك دولي جاد لانهاء الصراع في المنطقة، "اننا نؤكد تصميم شعبنا الفلسطيني على حماية ارضه ومقدساته مهما بلغت التضحيات وسيقاوم اي محاولة للمساس باي من حقوقه وثوابته".