الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الثقافي الفرنسي يقيم معرضا في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 27/01/2007 ( آخر تحديث: 27/01/2007 الساعة: 16:29 )
نابلس- معا- افتتح في جامعة النجاح الوطنية, اليوم السبت, معرضا بعنوان " تغطية العالم، القرن العشرين قرن الثقافة الفرنسية "، من قبل لوسيين دالانسون مديرة المركز الفرنسي الثقافي في نابلس، والدكتور نبيل علوي مدير العلاقات العامة في الجامعة، والدكتور احمد رأفت رئيس قسم الجغرافيا بالجامعة, وحضر الافتتاح عدد كبير من طلبة تخصص اللغة الفرنسية, وطلبة الجامعة والمهتمين.

وذكرت دالانسون ان المعرض يشتمل على لوحات فنية تمثل تطور مناهج الجغرافيا مع تطور العالم خلال القرن العشرين, وكيف عمل الجغرافيون الفرنسيون خلال فترة الاستكشافات الفرنسية في القرن العشرين.

ويتحدث المعرض عن التطورات السكانية وكيف واكبت الجغرافية هذه التطورات والهجرات التي حدثت من الريف إلى المدينة, وما طرأ عليها من تغيرات في التضاريس الجغرافية بسب العامل الإنساني المتمدن.

وعن الهدف الذي جعل القنصلية الفرنسية العامة في القدس, تقيم هذا المعرض في نابلس, ذكرت لوسين دالانسون أن مهمة المركز الثقافي الفرنسي هو خلق الصلات بين فلسطين وفرنسا, حيث يأمل المركز إلى نقل الصلة الوثيقة إلى تعاون في مجال الجغرافيا, وإضافة إلى أن القنصلية الفرنسية العامة والمركز الثقافي الفرنسي مهتمون جدا بتوثيق العلاقات مع جامعة النجاح الوطنية, والتي ستتطور إلى الأفضل في المستقبل, مسيرة الى أن اللوحات التي تعرض في المعرض هي من مؤسسة نشر الفكر الفرنسي في فرنسا, شاكرتاً جامعة النجاح على استضافتها لهذا المعرض.

وقد ألقى الدكتور احمد رأفت محاضرة في بداية الافتتاح شكر فيها القنصلية الفرنسية على إقامة المعرض, وتمنى أن يستمر التعاون بين الجامعة والحكومة الفرنسية، وبين فيها أهمية علم الجغرافيا في ترتيب وتخطيط المكان والجغرافيا، وذكر أن علم الجغرافيا أصبح من العلوم الهامة في العالم, حيث أصبح يدرس في الجامعات كعلم قائم بحد ذاته، مشيراً الى أن هناك مشروع تعاون قائم بين الجامعة يقضي إلى إنشاء برنامج ماجستير في الاستشعار عن بعد.

بدوره رحب الدكتور نبيل علوي, بالمركز الثقافي الفرنسي في جامعة النجاح, مؤكداً على أهمية التعاون بين الجامعة والمركز, متمنيا أن يستمر التبادل الثقافي بين الجامعة والمؤسسات المحلية والأجنبية المختلفة لما له من أهمية ثقافية وإنسانية.