الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة الاسرائيلية تقرر منح السوق القديم في الخليل للمستوطنين

نشر بتاريخ: 16/08/2012 ( آخر تحديث: 20/08/2012 الساعة: 12:59 )
بيت لحم – معا - قررت اللجنة الوزارية لشرعنة البؤر الاستيطانية في الحكومة الاسرائيلية منح السوق القديم "الحسبة" في مدينة الخليل لمجلس مستوطنات الخليل ، في معرض ردها على القضية المرفوعة في المحكمة العليا من قبل حركة السلام الان ، التي تطالب بأخلاء المستوطنين من السوق وأعادته لمالكيه .

هذا القرار من قبل اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها مؤخرا من قبل نتنياهو والتي في أغلبها وزراء من حزب الليكود، يعتبر ردا على طلب حركة السلام الان بأخلاء المستوطنين الذين اقتحموا المحلات التجارية ، وفقا لما نشره موقع صحيفة "هأرتس" اليوم الخميس ، فقد تضمن القرار والذي سيقدم كرد من قبل "الدولة" في المحكمة العليا ، أخلاء كافة المستوطنين الذين اقتحموا هذه المحال ، وبعد ذلك تمنح هذه المحال الى مجلس مستوطنات الخليل .

وأضاف الموقع أن المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية رفض تقديم هذا الرد اليوم للمحكمة العليا، معتبرا وجود خلل قانوني في هذا الرد خاصة أن السوق القديم أغلق بقرار من الجيش الاسرائيلي عام 1994 بعد المذبحة التي نفذت في الحرم الابراهيمي من قبل المتطرف جولدشتاين ، وهذه المحال تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين .

موقف المستشار القانوني أغضب وزراء الليكود بالرغم من التوضيح الذي قدمه المستشار القانوني بأنه يبحث عن رد قانوني لا يشوبه أي خلل ، ولم يكن رفض المستشار من ناحية المبدأ ببقاء السوق القديم في المدينة تحت سيطرة المستوطنين .

يشار الى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو قرر في شهر حزيران الماضي تشكيل لجنة وزارية خاصة للنظر في البؤر الاستيطانية التي تصفها اسرائيل "بغير القانونية" ، والتي هدفها شرعنة هذه البؤر والبحث عن مصوغات قانونية تقدم للمحكمة العليا ، لأن معظم هذه البؤر قدمت ضدها دعاوي في المحكمة العليا من قبل منظمات حقوقية أو مالكي هذه الاراضي من الفلسطينيين .