الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئه الوطنية العليا للحد من انتشار افه المخدرات بالقدس تعاود إطلاق برنامج محطات فلسطين

نشر بتاريخ: 27/01/2007 ( آخر تحديث: 27/01/2007 الساعة: 18:37 )
القدس -معا- باشرت الهيئه الوطنية العليا للحد من انتشار افه المخدرات بالقدس ومنذ حزيران من هذا العام بمواصله تنفيذ البرنامج الشبابي المميز الذي عملت عليه لعامين سابقين استطاعت من خلاله استضافه أكثر من ثلاثمائة طفل وطفله وشاب وفتاه في ثلاثة أفواج، ليكون بمثابة ريادة نوعيه تضاف إلى سلسله برامج وفعاليات أشرفت عليها ونفذتها الهيئه الوطنية.

وقالت الهيئة في بيان وصل معا نسخة منه :"انه وبسبب الإقبال الزائد من قبل هذه الفئة وأسرهم وذويهم وإلحاحهم على إحياء هذا البرنامج ومواصله تبنيه وتطويره, باشرت الهيئه إلى اعتماد هذا البرنامج ضمن فعالياتها القادمة والذي سيستمر لعامين كاملين جديدين.

واضافت ان برنامج روافد "محطات فلسطينيه" يهدف إلى خلق جيل فلسطيني واع ومثقف, واع لكل مايحيط به وبمجتمعه وقضيته من مخاطر وتهديدات, ومسلح بمقومات الثقافة والقدرة على التطور والتطوير وإدراك متطلبات واليات الحضور الإنساني والمجتمعي والوطني.

واوضحت ان البرنامج يهدف الى تأهيل هذا الجيل وتعزيز قدراته وتطويرها, وتربيته تربيه إسلاميه بتوفير كافه الإمكانات المتاحة ووضعها بين يديه وتحت تصرفه كالأدوات المعرفية والاعتناء به سلوكيا ومسلكيا مما له الأثر الأكبر على ترشيده أخلاقيا وأدبيا وهو ينعكس ايجابيا عليه وعلى المجتمع الذي يتصل به ويحيط به.


وبينت ان أهم المنطلقات والثوابت التي يبني عليها البرنامج محطاته هي: بناء جيل واعي وواعد, وتهيئه نموذج فلسطيني جديد يتسم بالقدرة على مواكبه العصر ويساهم في تطوير أمته وتعزيز قدراتها, وترسيخ مفاهيم الروح الجماعية وكل مايتصل بصقل روح المواطنة الصحيحة وحب الوطن والتشبث به ومعرفه كل مايتعلق به, الاضافه إلى تعريفه بمعنى الثقة بالنفس والاراده الصلبة, لتمكينه من الاعتماد على نفسه في اتخاذ قراراته الخاصة به وبمن حوله.

ويعمل البرنامج ومن خلال مساقات مكثفه على زيادة وإثراء الوعي الديني لدى الأطفال والشباب المنخرطين في البرنامج الاضافه إلى إذكاء الحس الوطني لديهم. بتحفيزهم للقراءة وتطوير هذه العادة، كالقرارات التاريخية والتربوية والوطنية والأدبية الاضافه إلى تعميق الفهم والممارسة لمجموعه القيم والمبادئ والاخلاق التي ننتمي إليها والتي نستمدها من ديننا الحنيف وقيمنا العربية الأصيلة.

كما يعمل البرنامج على بناء وتنميه قدرات الأطفال في مهارات الكتابة والخطابة والإبداع الفني من خلال تشجيعهم على ممارسه هواياتهم في الرسم والموسيقى والتمثيل والرقص الشعبي والغناء، لما لهذه المواضيع من آثار تسهم في رفع مستوى الضغوطات النفسية التي يعاني منها الأطفال بفعل التداعيات المحيطة بهم.

ويستضيف البرنامج كبار الأساتذة التربويين والباحثين الاجتماعيين وتقوم لها ورشات عمل ونقاش تسهم في تربيه الطفل وتنميه ملكاته الذاتية.

ويجري تعريف الأطفال بالرموز الأدبية والشعرية والتاريخية والفنية الفلسطينيه إما من خلال إتمام لقاءات بينهم وبين الأطفال أو من خلال السير التي ترويها الكتب والأفلام.كما ويقوم البرنامج بإعداد دراسات عن اثر الحيرة التي يعانيها الأطفال من الهوية الزرقاء وانعكاساتها النفسية والحياتية عليهم.

كما يعكف البرنامج على إصدار كتيب خاص بالبرنامج يتضمن اقتراحات ورؤى الشباب ومقالات تختص في كافه القضايا المحيطة بالأطفال وبأسرهم ومجتمعهم. ويشارك في البرنامج الفئات من الشباب والشابات من جيل 8 سنوات إلى 16 سنه. في مجموعتين كل مجموعه تتكون من 20-25 مشارك بواقع لقاءان أسبوعيا. ومده كل لقاء لا تتجاوز الساعتين ويستمر البرنامج لمده عامين.

ويعقد البرنامج في مقر الهيئه الوطنية العليا للحد من انتشار افه المخدرات في وادي الجوز في القدس ويشرف على تنفيذ المشروع عده مختصين كمرشده اجتماعيه ومرشد ومدرس تربيه إسلاميه ومدرب موسيقى وآخرين مختصين في مساقات التمثيل والغناء والرقص الشعبي.