الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك العربي بعد شومان الى اين ....

نشر بتاريخ: 17/08/2012 ( آخر تحديث: 17/08/2012 الساعة: 20:16 )
بيت لحم- تقرير معا - رغم ان رجل الاعمال المعروف منيب المصري اعتبر استقالة رئيس مجلس إدارة البنك العربي عبد الحميد شومان بانها سوف تؤثر ايجابا على المساهمين وحركة الاسهم .الا ان خبراء اقتصاد رؤوا الاستقالة بانها اثرت وستؤثر بشكل سلبي على حركة الاسهم .

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور نصر عبد الكريم ان السوق تاثر بشكل سلبي وانخفض سعر سهم البنك العربي 4% امس الخميس بمجرد ان حصلت تسريبات عن استقالة شومان مضيفا ان افتتاح السوق بعد العيد سوف يتاثر بشكل اكبر.

واضاف لمعا": سيبقى السوق يتعامل مع خبر الاستقالة بشكل سلبي لان العالم والمساهمين كانوا ينظرون لعائلة شومان بانها صمام امان للبنك وكانت عامل ثقة واستقرار وعاشت مع البنك اكثر من 80 عاما".

واشار عبد الكريم ان استنقالة من هذا النوع على خلفية خلافات كما ذكر في البيان مع مجلس الادارة يعن ان هناك نهجين مختلفين في البنك فالاستقالة غير طبيعية وهذا ما ينظر اليه المساهم واذا لم يصدر اي شيء توضيحي فان حركة الاسهم سوف تتاثر بشكل كبير ".

ولا يرى الدكتور عبد الكريم اي اسرار للبنك العربي سوى في موضوع له علاقة بعائلة شومان بالبنك وتركيبة الملكية وكيف انحصرت مكلية شومان وضعفت وانتقل الثقل الى مساهمين اخرين وهذا يدلل على ان الصراع بين الادارة في البنك لم تكن وليدة اللحظة بل صراع قديم".

المصري: استقالة شومان ستؤثر للاحسن

واضاف المصري قال انه تفاجأ بها لان وعلى مدار 40 سنة فان مجلس الادارة كان متعاونا جدا مع الرئيس .

وقلل المصري وهو احد المساهمين في البنك العربي من حجم التاثير الذي سيلحق بتراجع الأسهم في بداية افتتاح السوق يوم الأربعاء المقبل. مضيفا": ان الاسهم سوف تتاثر للاحسن وان الحكومة الاردنية سوف تتصرف بحكمة في هذا الموضوع ".

واضاف": ان حصة عبد الحميد شومان الذي استقال بالامس في البنك العربي لا تتعدى 2.2% ". مشيرا الى ان حصة الـ شومان في البنك العربي كانت 17% خلال فترة السبيعينات عندما كنت انا في مجلس الادارة منها 5% كانت لعبد الحميد شومان الذي استقال, و11% لخالد شومان ".

وراى المصري ان سر نجاح البنك العربي سببه انتماء عائلة شومان لهذه المؤسسة ورفضها القاطع المساهمة في اي شركات اخرى اضافة الى غياب رئيس ومرؤوس بينهم...كانوا مثل فريق ".

وقال المصري ان شومان وابنته وزوجته استقالوا بالاضافة الى امين سر مجلس الادارة".

وجاء في نص استقالة شومان: "تفاجأت وأصبت بخيبة أمل كبيرة حين تبين لي أن الأشخاص المناط بهم حماية مصالح البنك ومسؤولية المحافظة عليه، من خلال صلاحيات وسلطات منحت لهم لضمان ازدهاره، كانوا هم نفس الأشخاص الذين لم يعيروا هذا الأمر أي اهتمام".

وختم بالقول: "لا أستطيع الاستمرار بالبقاء كجزء من مجلس الإدارة الذي يدير ظهره لموظفي البنك فيما يتعلق بمواضيع قد يكون من شأنها الإضرار بالبنك، ولا أستطيع الإبقاء على أي رابط مع هذه المجموعة التي لا تقيم وزنا لمصلحة البنك والمصلحة العامة. لذلك، وبعد رحلة طويلة من النجاح معا، آسف أن أخبركم أنني قمت اليوم بتقديم استقالتي».

وبموجب القانون، يتولى نائب رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري مهام رئاسة المجلس، الذي يشمل في عضويته ممثلين عن مؤسسات وطنية وعربية إقليمية رائدة حيث عقد المصري اجتماعا طارئا، بعد ظهر أمس مع كبار مديري البنك لمناقشة التداعيات والأوضاع الداخلية للبنك بعد استقالة شومان وعائلته من مناصبهم الإدارية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البيانات المالية لمجموعة البنك العربي للنصف الأول من عام 2012 أظهرت استمرارا في نمو الأرباح، حيث حقق البنك أرباحا صافية بعد الضرائب والمخصصات بمبلغ 360.3 مليون دولار مقارنة بـ327.2 مليون دولار في الفترة المقابلة لعام 2011 وبمعدل نمو مقداره 10 في المائة، على الرغم من الظروف والمتغيرات الإقليمية والدولية.

كما تجدر الإشارة هنا إلى أن وكالة التصنيف العالمية فيتش، أكدت في 25/ 7/ 2012 تقييمها للبنك العربي بدرجة A - مع مؤشر مستقر، ويأتي هذا تأكيدا لمتانة الوضع المالي للبنك العربي.

ويتكون مجلس إدارة البنك من 11 عضوا تنتخبهم الجمعية العمومية لمدة 4 سنوات، وهو منتحب حتى 26 مارس (آذار) 2014. ويشمل مجلس إدارة العربي كلا من شومان رئيسا وصبيح المصري نائبا للرئيس، وصالح بن سعد المهنا ممثلا لوزارة المالية من المملكة العربية السعودية، ونازك الحريري، وسمير فرحان قعوار، ورياض برهان طاهر كمال، ومحمد الحريري، وإبراهيم عز الدين كممثل لمؤسسة الضمان الاجتماعي، وخالد الإيراني ممثل مؤسسة «عبد الحميد شومان»، ووهبة عبد الله تماري عضو، ودينا شومان