الخميس: 29/10/2020

بان جي مون يدين زعماء ايران بسبب تصريحات مناهضة لاسرائيل

نشر بتاريخ: 18/08/2012 ( آخر تحديث: 18/08/2012 الساعة: 06:23 )
القدس- معا- رويترز- انتقد بان جي مون الامين العام للامم المتحدة بحدة الزعيم الاعلى الايراني والرئيس الايراني ووصف احدث هجمات كلامية لهما على اسرائيل بانها"هجومية وتحريضية ."

وهتف الاف الايرانيين "الموت لامريكا والموت لاسرائيل" اثناء احتجاجات نظمتها الدولة يوم الجمعة وقال لهم الرئيس محمود احمدي نجاد انه لا يوجد مكان لاسرائيل في الشرق الاوسط في المستقبل.

وقال المكتب الصحفي للامم المتحدة ان"التصريحات المهددة لوجود اسرائيل والتي نسبت خلال اليومين الماضيين للزعيم الاعلى ولرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية افزعت الامين العام.

"(بان) يعتقد ان كل الزعماء في المنطقة لابد وان يستخدموا اصواتهم هذه المرة من اجل الحد من التوترات بدلا من تصعيدها.

"وطبقا لميثاق الامم المتحدة فانه يجب على كل الاعضاء الامتناع عن التهديد باستخدام القوة ضد وحدة اراضي اي دولة او استقلالها السياسي."

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية في الاسبوع الماضي عن الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي قوله ان اسرائيل ستعاد يوما ما الى الشعب الفلسطينية ولن يكون لها وجود.

وجاءت التصريحات الايرانية في اعقاب سلسلة من التقارير الاعلامية الاسرائيلية التي اشارت الى ان اسرائيل قد تهاجم المنشات النووية الايرانية قبل انتخابات الرئاسة الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني.

وتعتقد اسرائيل والولايات المتحدة وحلفاؤهما في اوروبا ومناطق اخرى ان ايران تصنع اسلحة نووية وهو اتهام تنفيه طهران.