الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

راتب شهر 12 سيصرف كاملا اليوم للمدنيين ما عدا التربية والصحة والقضاء.. العسكريون نصف الراتب

نشر بتاريخ: 28/01/2007 ( آخر تحديث: 28/01/2007 الساعة: 10:42 )
رام الله - غزة - الخليل -معا - اكد بسام زكارنة، رئيس نقابة الموظفين، ان راتب شهر كانون اول، "12"، سيصرف خلال اليوم الاحد 28/1/2006، في كافة البنوك، موضحا ان بعض التأخير بسبب الاجراءات بين وزارة المالية والبنوك اثناء التحويل للرواتب .

واوضح زكارنة ان الراتب الذي سيستلمه الموظف، اليوم هو راتب شهر 12 ودون أي خصم، ولكافة الموظفين المدنيين، باستثناء التربية والصحة والقضاء، كما تم الاتفاق عليه بين نقابة العاملين في الوظيفة العمومية والحكومة برعاية الرئيس ابو مازن، علما ان سلفة الاتحاد الاوروبي التي استلمت سيتم معالجتها لاحقا .

واوضح زكارنة ان العسكريين سيتقاضوا نصف راتب شهر 12/2006 على ان يصرف النصف الاخر لهم خلال اسبوع، مشيرا الى ان هناك سلفة ايضا من الاتحاد الاوروبي ستصرف لحوالي 80 الف موظف ابتداءا من يوم غد الاثنين.


بنك فلسطين /غزة: صرف الرواتب بعد ظهر اليوم ونسبة الخصم لن تتجاوز الـ 20%
------------------------------------------------------------------------------------
أعلن مدير العلاقات العامة في بنك فلسطين المحدود بغزة عمرو السراج أن صرف الرواتب للموظفين العموميين سيبدأ من بعد ظهر اليوم الاحد.

وأكد السراج في حديث لـ "معا" على ضرورة أن يتنبه الموظفون إلى الاتفاق الذي ابرمته جمعية البنوك مع مكتب الرئيس ووزارة المالية وسلطة النقد, والقاضي بأن تكون نسبة الاقتطاع على الرواتب معقولة مراعاة لظروف الموظفين.

وقالت جمعية البنوك إن غالبية المصارف قامت بجدولة القروض دونما احتساب اية فوائد تأخير ولعدة اشهر على موظفي القطاع العام, وذلك بسبب انقطاع الرواتب لفترة طويلة.

وكان رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة قد قال امس إن المبالغ ستحول من حسابات الرئاسة الى حسابات الموظفين عن طريق البنوك, موضحا ان الرئاسة اتفقت مع سلطة النقد على الا تتجاوز نسبة الخصم 20%، وذلك بعد ان قالت سلطة النقد بان النظام المالي الفلسطيني مهدد وسيتعرض للانهيار اذا لم تخصم السلف.

د سمير أبو عيشة: راتب شهر كامل للعسكريين
--------------------------------------------------
أكد القائم بأعمال وزير المالية / وزير التخطيط الدكتور سمير أبو عيشة أنه سيتم المباشرة بدفع راتب شهر كامل، شهر كانون أول الماضي، للعسكريين عبر حساباتهم، وفق مذكرة التفاهم الموقعة ما بين الرئاسة والحكومة.

وأضاف أبو عيشة في تصريح صحافي وصلت "معا" نسخة منه أنه سيتم البدء بدفع الراتب اعتباراً من بعد ظهر اليوم الأحد، حيث سيدفع نصف راتب شهر، بينما سيدفع النصف الآخر بعد أسبوع.

ويأتي تأكيد القائم باعمال وزير المالية على صرف راتب شهر كانون أول للعسكريين, في الوقت الذي يبدأ فيه اليوم أيضا صرف رواتب كافة الموظفين المدنيين للشهر نفسه، باستثناء العاملين في قطاعي التربية والتعليم والصحة والعاملين في القضاء والقضاء الشرعي والنيابة العامة والهيئة العامة للبترول، الذين تم استكمال دفع راتب الشهر الماضي لهم خلال الاسابيع الماضية.

وأوضح أن ما دفع من سلف لعدد من الموظفين المدنيين عن شهر كانون أول سيتم تسويته لاحقا عند دفع راتب شهر كانون ثاني.

الموظفون:
----------
اصطف العشرات من الموظفين واهالي الاسرى والعاطلين عن العمل صباح اليوم الاحد، امام واجهات البنوك في الخليل، في إنتظار السماح لهم بالدخول اليها،
وتفاجئوا لعدم وصول الرواتب .

احد الموظفين، قال مخاطباً الموظفين في بنك فلسطين المحدود : ابو عيشة - قاصداً وزير المالية بالانابة - ذكر في اخبار الامس بأن الرواتب ستكون اليوم في البنوك وليس في البريد، فكان رد أحد موظفي البنك " من اربعين سنة والاخبار تكذب علينا، لا يوجد رواتب موظفين ولا أسرى، حرام على وقتكم .

وخارج البنك، إصطف أربعة عسكريين أمام الصراف الآلي، لإستلام راتبهم، وضع أولهم بطاقته وبدأ بالضغط على أزرار الصراف أمامه، مكرراً ذلك عدة مرات، فما كان من الصراف الا سحب البطاقة، فهرول مسرعاً لداخل البنك لاستعادة بطاقته، وحينما خرج من البنك ضاحكاً سألناه ما الذي حدث معه ؟.فقال لنا ذلك العسكري الذي يعمل في الامن الوطني " سمعت بالاخبار عن الرواتب، ومن شدة فرحتي نسيت الكلمة السرية للبطاقة ، وتفاجئت بأنه لا يوجد رصيد ."

وعن السبب وراء اقتنائه لبطاقة الصراف الالي، قال " مللت كثرة الانتظار في الدور للحصول على الراتب، فطلبت بطاقة صراف آلي والتي لم تجد نفعاً اليوم ."

شحدة والذي يعمل كموظف في أحدى الوزارات الفلسطينية، كان يقف قبالة البنك العربي في شارع السلام، قال لنا " سمعت بالاخبار ان الراتب سيصل اليوم، فحضرت للبنك لأطرح السلام على راتبي قبل ان يذهب لسداد الديون، لكن الراتب رفض ان يسلم علي، لانه لم يخرج بعد من ذمة وزارة المالية."

حال بنك القاهرة عمان في شارع العدل بالخليل، لم يختلف كثيراً عن البنوك الاخرى، فالعشرات من النساء والرجال إصطفوا في الدور على أمل الحصول على الراتب.

وأكدت مصادر مطلعة في بنوك الخليل لمراسلنا هناك، بأن رواتب لبنوك لم تصل بعد من وزارة المالية أو من الرئاسة الفلسطينية، ولكن نقابة العاملين اكدت ان الرواتب ستصل اليوم الى البنوك للمدنيين ما عدا الصحة والتعليم والقضاء، فيما سيحصل العسكريين على نصف راتب شهر 12.