الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث علمي: الأطفال الفلسطينيون أكثر عرضة للعنف السياسي من الإسرائيليين

نشر بتاريخ: 22/08/2012 ( آخر تحديث: 22/08/2012 الساعة: 19:00 )
بيت لحم- معا- يتعرض الاطفال الفلسطينيون الى العنف على خلفية سياسية اكثر من نظرائهم الاسرائيليين لذلك يواجهون خطرا اكبر احتمالية واعلى للتحول الى السلوك العنفي في المدارس وفقا لما اظهرته دراسة علمية مشتركة نفذها علماء امريكيون واسرائيليون وفلسطينيون وشملت عينة من 451 طفلا اسرائيليا يهوديا ، 450 طفلا من عرب 48 و 600 طفل فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة خضعوا للدراسة على ثلاث فترات زمنية من 2007 – 2010 .

واهتمت الدراسة وهي الاولى من نوعها بفحص ودراسة معمقة مقارنة اعتمدت مقاييس العنف المعتمدة بين اطفال العالم على خلفية وضع حربي واظهرت بان الاطفال الفلسطينين يتعرضون خلال سنوات طفولتهم للعنف السياسي اكثر من غيرهم لذلك خطرا اكبر يتعلق باحتمالية تطويرهم سلوك عنيف مقارنة باطفال عرب 48 والاطفال الاسرائيليين اليهود .

وورد 10% من الاطفال الفلسطينين على سؤال يتعلق بتعرضهم او انكشافهم للعنف السياسي مقارنة بمستويات مشاهدتهم للتلفاز بان قريب عائلي واحد على الاقل قتل في حادث على خلفية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي مقابل 7% من الاطفال اليهود و 3% من اطفال عرب 48 .

وتعرض 51:8 من الاطفال اليهود للعنف داخل الاسرة خلال الفترة الاولى من الدراسة ليرتفع العدد مع استمرار الدراسة الى 58:7% كما وتعرض خلال نفس الفترة 6:4% للعنف داخل المدرسة لترتفع النسبة خلال الفترة الثانية من الدراسة الى 11:7%مقابل 26:8% قالوا بانهم تعرضوا للعنف داخل مجتمعهملترتفع النسبة على مدى زمن الدراسة الى 32:6%.

واثبت التحليل الاحصائي بان التعرض للعنف السياسي كما جاء في فترات الدراسة المختلفة قد اثر بشكل جلي علة عنف الاطفال داخل المدارس وفي البيت والمجتمع المحيط بمكان سكناهم وتم ملاحظة التاثير المذكور في وسط الاطفال الذين خضعوا للدراسة لاول مرة وهم في سن الثامنة وذلك بالمقارنة مع الاطفال الذين خضعوا للدراسة لاول مرة وهم في سن 11-14 عام .

وترأس طاقم البحث باحثون من جامعة ميتشيغن و جامعة رترغس الأمريكيتين بالاشتراك مع البرفسور " سمحا لندووالدكتور " ديبري غبيرتسمان من الجامعة العربية والدكتوزر خليل الشقاقي من المركز الفلسطيني لابحاث السياسية واستطلاعات الرأي على ان تنشر كامل النتائج هذا الاسبوع في منشورة " Child Development" .