الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

متحدثون في ندوة بجامعة فلسطين يدعون الى استخدام كل الوسائل المتاحة للافراج عن الاسرى

نشر بتاريخ: 28/01/2007 ( آخر تحديث: 28/01/2007 الساعة: 17:28 )
غزة-معا-وصف د. عبد ابو صلاح رئيس ديوان الفتوى والتشريع موضوع الاسرى في سجون الاحتلال بالقضية المركزية التي شغلت القيادة والحكومات الفلسطينية المتعاقبة .

وقال ابو صلاح" اننا يجب ان نعمل على انهاء هذه القضية بكل السبل الممكنة لان الشعب الفلسطيني لم يعد يحتمل استمرار هذه المأساة الانسانية والوطنية.

وأوضح ابو صلاح ان جميع الحكومات الفلسطينية اتبعت سياسية واحدة بحق الاسرى الفلسطينيين، قائمة على حرمانهم من حقوقهم الانسانية، واستغلالهم كورقة سياسية في علاقتها بالفلسطينيين منوها الى ان جميع المؤسسات الفلسطينية الرسمية والاهلية تصدت لقضية الاسرى وجعلتها القضية المركزية في سلم اولوياتها وانشطتها متهما الاحتلال بانه يصر على تجاهل اية قوانين او حقوق دولية او اتفاقات تلزمه بانها هذه القضية.

جاء ذلك في كلمة له القاها في الندوة التي نظمتها كلية القانون والممارسة القضائية بالتنسيق مع مركز سيادة للحقوق والقانون اليوم الاحد الموافق 28/1/2007 في مقر المدينة الجامعية لجامعة فلسطين تحت عنوان " الحقوق القانونية للاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال"

وكان المهندس زاهر كحيل رئيس جامعة فلسطين قد افتتح الندوة التي ادارها المهندس عماد الفالوجي امين سر مجلس الامناء لجامعة فلسطين بكلمة رحب فيها بالمشاركين والحضور وقال ان هذه الندوة تمثل باكورة انشطة كلية القانون والممارسة القضائية في جامعة فلسطين لتؤكد من خلالها على دورها في خدمة القضايا التي تهم المجتمع.

من جانبه قال الدكتور محمد ابو سعدة ان الاحتلال اعتقل واسر 800الف مواطن فلسطيني منذ احتلاله لفلسطين وهذا يمثل 20% من الشعب الفلسطيني في الاراضي الفلسطينية وفقا للتارير الدولية مشيرا الى ان نسبة الاسرى هي الاعلى على مستوى العالم.

ثم تساءل عن الوجه القانوني لهذه القضية وموقف القانون الدولي من قضية الاسرى؟
وقال ان اتفاقية جنيف الرابعة والتي تعنى بموضوع الاسرى في الباب الثاني والثالث والرابع منها نصت في مواد عدة على حماية الاسرى وحقوقهمواسس معاملتهم.
ثم تساءل عن التعريف القانوني للاسرى وما اذا كان ينطبق على الفلسطينيين؟!
ماجاب انه بالرجوع لكل التعاريف والتوصيف الذي تضمنته الاتفاقات الدولية نجد ان هذه الاتفاقات تنطبق على الاسرى الفلسطينيين، وينص على حقوق الاسرى التي تلزم بحسن معاملتهم، لكن الاحتلال يتنكر لكل هذه القوانين ويمارس اشد انواع التنكيل بحق اسرانا ومعتقلينا.

واستعرض ابو سعدة التقارير الدولية التي تناولت ملف الاسرى الفلسطينيين مشيرا الى انها تؤكد على ان الاحتلال يحرمهم من جميع حقوقهم الانسانية والصحية والدينية..الخ.

ثم استعرض جوان من الممارسات الاسرائية في تعذيب الاسرى البدنية والنفسية منها، وقال: ان الاحتلال يلجأ الى ممارسة التعذيب بسبب ومن غير سبب وقد بغ ذروة هذه الممارسة حينما اجازت محكمة العدل العليا للمحقيين ممارسة كافة اشكال التعذيب بحق الاسرى الفلسطينين دون اي مسالة قانونية.

كما تحدث خلال الندوة د. عبد الكريم شبير رئيس مركز سيادة للحقوق والقانون ناقش في ورقته مدى التزام سلطات الاحتلال بتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة، والقوانين التي تعامل بها سلطات الاحتلال الاسرى الفلسطينيين.