السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطر ستفتح مكتبا لها بغزة- مشاريع إعادة الاعمار ستبدأ خلال اسابيع

نشر بتاريخ: 24/08/2012 ( آخر تحديث: 25/08/2012 الساعة: 14:17 )
غزة - خاص معا - أعلن الدكتور يوسف المنسي وزير الأشغال العامة والإسكان بالحكومة المقالة، أن المشاريع القطرية لإعمار قطاع غزة ستبدأ خلال اسابيع، مؤكدا أن قطر سوف تفتح مكتبا لها في غزة لمباشرة إعادة الاعمار.

وقال الوزير المنسي في حديث لمراسل "معا" إن الوفد القطري الذي جاء قبل شهرين إلى غزة برئاسة السفير محمد العمادي تم الاتفاق حينها على المرحلة الأولى من إعادة الاعمار والتي تم رصد المبالغ المالية لها بـ 224 مليون دولار أمريكي.

وقال "نحن بانتظار قدوم الوفد مرة أخرى خلال أسبوع أو أسبوعين لافتتاح مكتب قطري بغزة لمباشرة التوقيع على العقود وبالبدء بحزمة مشاريع الاعمار".

وأضاف وزير الأشغال مجرد وصول الوفد سيتم الانطلاق والتوقيع حسب الخطة الموضوعة، موضحا أن العمادي ابلغنا بجاهزية المبالغ المالية وهي بالبنوك.

وكشف أن المرحلة الأولى ستتم لإعادة اعمار البنى التحتية مثل شارع صلاح الدين من معبر رفح حتى مفترق الشهداء وشوارع داخلية أخرى وبعض الإنشاءات الخاصة بالصحة والزراعة، كما سيتم التحضير لإنشاء مدينة جديدة تسمى مدينة "الشيخ حمد" في منطقة المحررات غرب خان يونس وهي عبارة عن ألف وحدة سكينة إضافة إلى المبلغ المرصود.

وعن اعمار ما دمره الاحتلال بالحرب، قال المنسي "ما دمره الاحتلال بالحرب نحن بدأنا به منذ سنتين وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وبعض المؤسسات الدولية".

وعن إدخال المواد قال "هناك اتصالات فلسطينية مصرية قطرية لإدخالها عبر معبر رفح".

وأكد أن السلطة برام الله ليس لها أي دور في مشروع إعادة الاعمار.