الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تمنح ثلاثة باحثين درجة الماجستير في الفقه والتشريع والقانون الخاص

نشر بتاريخ: 28/01/2007 ( آخر تحديث: 28/01/2007 الساعة: 19:11 )
نابلس -معا- منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية ثلاثة من باحثيها درجة الماجستير في الفقه التشريع والقانون الخاص وذلك عن رسائلهم.

وحملت الرسالة الأولى للباحث باسم محمد سرحان إبراهيم تخصص الفقه والتشريع وكانت رسالته بعنوان " مجلس عقد البيع بين النظرية والتطبيق ".

وتتلخص الرسالة في اشتراط وجود مجلس لعقد البيع حيث لا يتصور العقد بدون المجلس كونه أهم المراحل التي يمر بها العقد، وبيان التطبيقات التقليدية والمعاصرة لمجلس العقد وتكييفها الفقهي.
وتألفت لجنة المناقشة من د.جمال احمد زيد الكيلاني مشرفا رئيسيا، ود.محمد عساف مناقشا خارجيا من جامعة القدس ابو ديس، ود.علي السرطاوي مناقشا داخليا من جامعة النجاح.

أما الرسالة الثانية فكانت للباحث محمد توفيق موسى في تخصص الفقه والتشريع وذلك عن رسالته التي كانت بعنوان " السياسة القضائية للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ".
وتتلخص الرسالة بموضوع السياسة القضائية لسيدنا الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه والتي قام عليها من حيث الاهتمام بإحقاق الحق بغض النظر عن المتخاصمين ونوعياتهم والاعتماد على القرآن والسنة في استنباط الحكم القضائي وعلى الاجتهاد عند عدم وجود النص.
وتألفت لجنة المناقشة من د.جمال الكيلاني مشرفا ورئيسا ود.خالد قرقور مشرفا خارجيا من أكاديمية القواسمي، ود,عبد المنعم ابو قاهوق مشرف داخليا من جامعة النجاح.

أما الرسالة الثالثة فكانت للباحثة سعاد أبو مشايخ في تخصص القانون الخاص وذلك عن رسالتها التي كانت بعنوان " الآثار المترتبة على عقد الكفالة المدنية، دراسة مقارنة بين مجلة الأحكام العدلية والقانون المدني المصري".

وخلصت الدراسة الى تعريف الكفالة وبينت خصائصها وأطرافها وفق ما جاء به الفقه الإسلامي ومجلة الأحكام العدلية من جهة والقانون المدني المصري من جهة أخرى.
وتألفت لجنة المناقشة من د. غسان خالد رئيسا، ود.أنور أبو عيشة ممتحنا خارجيا من جامعة القدس أبو ديس ود. علي السر طاوي ممتحنا داخليا.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة نجاح الطلبة ومنحهم درجة الماجستير كل في تخصصه.