الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة من فتح وحماس تظاهروا ضد الفلتان الامني ؟؟؟ وقادة التنظيمات الاخرى يطلبون من الشارع التدخل ؟؟؟ وماذا بعد؟

نشر بتاريخ: 28/01/2007 ( آخر تحديث: 28/01/2007 الساعة: 20:11 )
بيت لحم - معا -تقرير محمد عبد النبي اللحام- خرج نشطاء وقادة من حركتي حماس وفتح في تظاهرات ضد الفلتان الامني وكأن قوى اخرى غيرهم هي التي تقوم بذلك ؟؟؟؟ ما جعل المراقبين والجمهور في حيرة تامة .

اما قادة التنظيمات الاخرى فيطالبون الجمهور بالتحرك لوقف الاقتتال ؟؟؟؟ والسؤال الذي يطرح نفسه : اذا كانت كل هذه القوى تطالب الجمهور التدخل وطرح الحل - فلماذا هم يقودون الشعب منذ عشرات السنين ؟
هذا مجرد سؤال صعب في اوضاع صعبة - ولا يعني انه سؤال صحيح في ظروف صحيحة .

ففي ظل تواصل الاقتتال ما بين حركتي فتح وحماس والذي طال البيوت والمساجد والشيوخ والاطفال والمدارس والمؤسسات وفشل محاولات ومبادرات لجم هذا الانفلات الدموي ، فما هو موقف القوى والفصائل الفلسطينية غير الشجب والاستنكار ؟
والى اي مدى تتحمل الفصائل والاحزاب بعيدا عن فتح وحماس مسؤولية استمرار التدهور ؟ وما هي الاليات التي يطرحها قياديو هذه القوى لوقف الاقتتال والخروج من الازمة ؟

الصالحي: لا نتحمل مسؤولية ويجب تحريك التشريعي والشارع

بسام الصالحي امين عام حزب الشعب الفلسطيني عضو المجلس التشريعي قال(لمعا) ان القوى لا تتحمل مسؤولية فيما يجري ولكن بامكانها طرح خطوات واليات عملية في وجه ما يحدث وفي هذا السياق فقد اتفقنا على عقد جلسة للمجلس التشريعي يوم الثلاثاء القادم و لابد ان يتبلور موقف عملي في هذه الجلسة.

واضاف الصالحي :" ان هناك تنسيق بين القوى والشخصيات لاتخاذ اجراءات لوقف الاقتتال الداخلي عبر تحريك الشارع تحت شعار منع الحرب وسيادة القانون ، مضيفا انه يتطلب الامر البحث عن صيغ جبهوية واسعة مع كل اطياف هذا الشعب.

واوضح الصالحي ان المرجعية السياسية لكل من فتح وحماس تمتلك الامكانيات لوقف التدهور وعليهم انهاء حالة الفوضى خاصة بعد ان تم الاتفاق على البرنامج السياسي.

ابو ليلى : بناء قوة ثالثة لخلق توازن يحد من ثنائية التجاذب

بدوره قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية قيس ابو ليلى عضو المجلس التشريعي لمعا ان الاقتتال نتيجة لحالة الاستقطاب الثنائي الحاد والسائد حاليا في الساحة الفلسطينية ومنذ فترة ، والقوى والفصائل الاخرى تتحمل مسؤولية عن عجزها في تشكيل قوى توازن وصمام امان يمنع هذا الاستقطاب ويكف مفاعيله المدمرة على المجتمع الفلسطيني وهو ما يؤكد ضرورة ان تجد هذه القوى سبيلا لبناء قوى ثالثة قادرة على ان تدخل توازنا جديدا للنظام السشياسي وتضع حدا لهذا الاستقطاب بين فتح وحماس وما يعزز من ازدواجية سلطة تدفع دوما نحو الاقتتال.

ودعا ابو ليلى القوى للعب دور اكثر فاعلية اتجاه الجماهير للوقوف في وجه الانزلاق للحرب الاهلية.

الغول:الفشل يعني الاقتراب من حسم الصراع على السلطة بقوة السلاح والحرب

من جهته قال كايد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لمعا ان الفصائل بامكانها ان تساهم من خلال الضغط السياسي والدور الميداني ومطلوب منها فعل سياسي وفعل جماهيري للضغط على فتح وحماس لوقف الاقتتال .

واوضح انه لا توجد مسؤولية مباشرة على القوى فيما يحدث والمسؤولية تقع على الاطراف المتنازعة على السلطة.

وطالب الغول بتفعيل المؤسسات والعودة للحوار مما يساهم في وقف الاحداث وفتح افق سياسي.

كما حذر من ان فشل القوى في وقف الاقتتال وضبط الحالة سيزيد من فرص الاقتراب لحسم الصراع على السلطة بواسطة الحرب والقوة.

عزام :الخلاف بي فتح وحماس فاقمه الحصار

بدوره قال نافذ عزام القيادي في الجهاد الاسلامي لا اظن ان الفصائل تتحمل مسؤولية عما يحدث لاننا نعمل لوقفها وبذلنا ونبذل مع فتح وحماس والوفود المصرية ولجان المتابعة للوصول الى حلول.

واضاف :" لا اعتقد ان الاحداث المؤسفة يمكن ان تكون تقصيرا من الفصائل فهي نتيجة خلاف سياسي بين فتح وحماس افرز توتر على الارض فاقمه الحصار الذي تفرضه امريكا واوروبا واسرائيل .
وعبر عزام عن اعتقاده ان على الفصائل مسؤولية التقريب ومحاولة الوصول لحلول للاشكال الحاصل.

رافت : يجب ابعاد الاجهزة عن الحزبية وسحب اسلحة المليشيات الفصائلية والعائلية

صالح رافت الامين العام لحزب فدا قال ان الفصائل غير متورطة في الاقتتال ولا تتحمل المسؤولية وهي سعت اكثر من مرة ونزلت للشارع وتوافقت مع فتح وحماس اكثر من مرة ونجحت في عقد الاتفاقات حتى توصلت لجنة المتابعة للقوى في غزة لعدم شرعية القوة التنفيذية وضرورة حلها او دمجها في الاجهزة.

واضاف ان القوى تدعو الى بناء اجهزة على اسس مهنية وليس فصائلية مع تحذير من الانتماء الحزبي اثناء الخدمة.

وقال لم يعد يكفي الشجب والاستنكار فالمطلوب توافق بين كافة القوى على سحب المسلحين والمليشيات الفصائلية والعائلية من الشوارع وجمع الاسلحة .

واكد صالح على ضرورة العودة السريعة للحوار ومتابعة البحث والتوافق على البرنامج وفق النقاط الثماني التي تم التوصل لها فيما سبق وصولا لحكومة وحدة وطنية .


ابو غوش : الخلاف بين فتح وحماس ايدولوجي

عوني ابو غوشة عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي قال لم نصل لمستوى المسؤولية الوطنية ازاء الخلاف والاقتتال بين فتح وحماس وكان الاجدر ومن البداية وضع صيغ وحلول لوقف الاحتراب.

واوضح ان الخلاف بين فتح وحماس خلاف ايدولوجي بين محاولة اسلمت المجتمع الفلسطيني من قبل حماس والتيار القومي الذي تقوده فتح منذ 40 عاما من النضال الفلسطيني .

وطالب ابو غوشة كافة القوى الحريصة الى التدخل ودعوة الشارع لرفع صوته مع الاشارة لمن يتحمل المسؤولية .
واختتم حديثه بان الفصائل لم ترتقي بعد لمستوى مسؤولية الحدث والخطر المحدق بالقضية الفلسطينية,.


باهر عساف من حزب التحرير قال:" لا شك ان ما نحن فيه من فعل الخارج والغرب يغذي الخلاف وبعض من هم في الفصائل يعرفون ويرغبون ان تتجه الامور للانحدار اكثر".