الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل السجائر الالكترونية بديل ناجع في ظل ارتفاع اسعار التبغ ؟

نشر بتاريخ: 26/08/2012 ( آخر تحديث: 26/08/2012 الساعة: 11:19 )
بيت لحم- تقرير معا- مع ارتفاع اسعار السجائر في فلسطين برزت ظاهرة جديدة تمثلت بزيادة اقبال المدخنين على استخدام السجائر الالكترونية والتي شهدت رواجا ليس له مثيل من قبل في الاراضي الفلسطينية.

وقد لجأ العديد من المدخنين الى السجائر الالكترونية بعد تذمرهم من قيام السلطة مؤخرا برفع اسعار علب السجائر العادية من 2 شيكل الى 2.5 شيكل لكل انواع الدخان المستورد والاسرائيلي والمحلي.

احد تجار السجائر الالكترونية في بيت لحم اكد لـ"معا" زيادة الطلب من قبل المدخنين على السجائر الالكترونية، حيث اصبح بعضهم يعتمد عليها بشكل كبير بدلا من السجائر العادية، لافتا انه مع ارتفاع الطلب لجأ الى طلب كميات اكبر من المستورد.

وأضاف ان اسعار السجائر الالكترونية يختلف من تاجر لأخر فيتراوح سعرها من 300 الى 400 شيكل، فيما يبلغ سعر علبة النيكوتين الخاص بـ 50 شيكل.

والسيجارة الالكترونية هي عبارة عن جهاز الكتروني يعمل بالبطارية ليوفر جرعات مستنشقة من النيكوتين بتوصيل بخار سائل النيكوتين، وتتكون من البطارية والسخان والفلتر.
|186747|
وأوضح التاجر ان هناك نكهات مختلفة للنيكوتين الذي تعبأ فيه السجائر، فيوجد نكهات بطعم التفاح او النعنع او نكهة الدخان الذي يريده المدخن.

ويؤكد انه في ظل زيادة الطلب قام بتوصية قطع غيار لهذه السجائر من بطاريات وفلاتر، مشيرا الى ان السجائر الالكترونية مختلفة الاشكال والأحجام.

المدخن محمد احمد (25 عاما) قال لـ"معا": انه لجأ الى استعمال السيجارة الالكترونية بعد ارتفاع سعر التبغ، لافتا ان ذلك يوفر عليه اكثر من نصف المبلغ الذي كان يصرفه في التدخين العادي شهريا.

ولكن أحمد لا يعرف اذا ما كانت السيجارة الالكترونية مضرة او غير مضره مشيرا انه شاهد عدد من اصدقائه يستخدمونها وبعد تجربتها قام بشراء سيجارة خاصة به.

هذا وظهرت نتائج دراسة نشرت يوم السبت ان السجائر الالكترونية لا تمثل فيما يبدو خطرا على القلب، بحسب "رويترز".

وقال باحثون يونانيون ان السجائر الالكترونية لم يكن لها اي اثار سلبية على وظائف القلب في دراستهم السريرية المحدودة.

وقال الدكتور كونستانتينوس فارسالينوس من مركز اوناسيس لجراجة القلب في أثينا أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لامراض القلب إن "استخدام السجائر الالكترونية ليست عادة حميدة لكنها بديل أكثر آمانا لسجائر التبغ."

وفحص فارسالينوس وفريقه وظائف القلب في 20 مدخنا شابا قبل وبعد تدخين سيجارة من التبغ مقارنة مع 22 مستخدم للسيجارة الالكترونية قبل وبعد استعمالهم الأداة الالكترونية لمدة سبع دقائق.

وبينما عانى مدخنو سجائر التبغ اختلالات واضحة في وظائف القلب من بينها ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب فان مستخدمي السجائر الالكترونية لم يطرأ عليهم سوى ارتفاع طفيف في الضغط.

والدراسة السريرية اليونانية هي الأولى في العالم التي تبحث اثار السجائر الالكترونية على القلب.

واظهرت دراسة محدودة أخرى اجريت في اليونان ايضا في وقت سابق هذا العام أن السجائر الالكترونية لها تأثير طفيف على وظائف الرئة.|186748||186750|