الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسميا-الخارجية الايرانية: عباس الشخصية الوحيدة المدعوة للمشاركة بالقمة

نشر بتاريخ: 26/08/2012 ( آخر تحديث: 27/08/2012 الساعة: 01:22 )
طهران - معا - أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمنبراست اليوم الأحد، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن هو الشخصية الفلسطينية الوحيدة المدعوة رسميًا للمشاركة في قمة عدم الانحياز المقرر انعقادها في طهران نهاية الشهر الجاري.

وقال مهمنبراست- حسبما نقلت قناة "برس تي في" الإيرانية- إنه لم يتم إرسال أي دعوات رسمية لأي شخصيات فلسطينية أخرى، مشيرا إلى أنه إذا رغبت طهران في دعوة أي شخص غير رؤساء الدول للمشاركة في القمة فإنه يجب إرسال الدعوة عن طريق مكتب قمة عدم الانحياز في نيويورك.

وكانت السلطة الفلسطينية قد هددت بمقاطعة قمة دول عدم الانحياز المقررة في طهران في حال التأكد من دعوة إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة في غزة لحضور القمة.

ويذكر أن حركة عدم الانحياز تعد منظمة دولية مكونة من دول تعتبر نفسها غير منحازة بشكل رسمي مع أو ضد أي تكتل لقوى كبرى وهي أكبر تجمع لبلاد خارج الأمم المتحدة .. وتمثل الدول الأعضاء بالحركة ثلثي أعضاء الأمم المتحدة تقريبا وتشكل 55% من سكان العالم خاصة الدول التي تعتبر نامية أو جزءا من العالم الثالث وهي تتألف من حوالي 120 دولة عضوا و21 دولة لها صفة مراقب.