الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زقوت لمعا: نبحث عن مكاتب بدول عربية- أبو مرزوق: علاقتنا بإيران تراجعت

نشر بتاريخ: 29/08/2012 ( آخر تحديث: 30/08/2012 الساعة: 10:24 )
غزة- مقابلة خاصة بـ معا - رغم ان ممثل حماس في اليمن اكد ان مكاتب حركته لا تزال مفتوحة وتعمل بشكل طبيعي في سوريا لكنه اشار الى ان مفاوضات تخوضها قيادته مع دول عربية لفتح مكاتب لها دون ان يكشف عن هوية تلك الدول.

وأكد عبد المعطي زقوت المتواجد في غزة لمراسل معا "أن مكتب الحركة في سوريا لم ينقل إلى القاهرة، ولم يغلق ومتواجد فيها عدد من قادة حماس ولكن لطبيعة الظروف التي تمر بها سوريا خرجنا منها وسنعود اليها حين تستقر الأوضاع "، مشيرا إلى أن دول الربيع العربي فتحت ابوابها لحماس على مستوي تواجد الحركة وإقامة علاقات جديدة وان لم تكن ذات بعد رسمي مثل مصر وتونس واليمن وليبيا.

وفيما قال زقوت ان علاقة حماس مع إيران تاتي من منطلق العمل على تحقيق المصالح الوطنية, كشف الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، أن العلاقة بين حركته وإيران تراجعت كثيرا، كما أن العلاقة بين طهران وحركته شهدت فتوراً كبيراً فى الآونة الأخيرة؛ بسبب موقف إيران من المجازر التى يرتكبها النظام السورى ضد شعبه.

وقال أبو مرزوق، فى حوار له مع موقع "الوطن العربى"، إن حركته منحازة للشعب السورى، وتطلعاته فى الحرية، وكل المطالب المشروعة التى خرج لأجلها الشعب السورى متهما جهات وأطراف خارجية بتجميد وتعطيل ملف المصالحة بين حركته وحركة فتح، والعمل على إيقاف جميع الجلسات بين الجانبين.

وفي غضون ذلك اعلن زقوت ان اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة سوف يزور اليمن في المرحلة المقبلة, سيما وان هناك موافقة مبدئية , مؤكدا العلاقة الطيبة التي تربط حركته بالاحزاب الإسلامية والوطنية الليبرالية سيما العلاقة الحميمة التي كانت تربط مشعلبالرئيس السابق علي صالح فضلا عن علاقته بالرئيس الحالي.

وقال زقوت" هناك جالية فلسطينية في اليمن حوالي 10 آلاف نسمة منهم 4 آلاف طالب وطالبة اليمن نعتبرها ساحة طلابية فلسطينية هامة تستقطب سنويا المئات من الفلسطينيين وحماس مثلها مثل كل الفصائل موجودة وسط هذه الجالية وتعمل بشكل طبيعي ولنا تواجد كبير بين أبناء شعبنا هناك مثل تواجد الحركة في أي مكان الضفة وغزة 48 في كل مناحي العالم".

|187089|وقال" نحن لا نري هنالك فرقا بين وجود الحركة والتسهيلات المعطاه لها في عهد الرئيس عبدالله صالح وبين التسهيلات في ظل القيادة الجديدة لأننا على مسافة واحدة من جميع الفرقاء اليمنيين واتخذنا كمسئوليين فلسطينيين هناك موقفا محايدا من الثورة اليمنية وابلغنا كل الأطراف بهذا الموقف ومارسناه سلوكا على الأرض ولم نكن منحازين في هذه الثورة قولا وفعلا إلى أي جهة من الجهات و هذا اكسبنا احترام الجميع وجنب شعبنا الفلسطيني باليمن الكثير من الأضرار والتهديدات".

وتابع:" الجميع مرتاح من هذا الموقف وجاليتنا الفلسطينية باليمن بخير وطلابنا في جامعاتهم ومعاهدهم لم يتعرض منهم احد لأي سوء خلال الثورة وبعدها".

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية السابقة والتي كان رئيسها عبد الله صالح هي التي فتحت مكتب للحركة في عام 1996 وتتعامل مع حماس باحترام كبير وأعطيت حماس الدعم والتسهيلات لممارسة عملها على كافة الأصعدة وهذا الاحترام المتبادل امتد إلى الحكومة الحالية وتعمق بسبب مشاركة الاسلاميين في الحكومة".وعرج زقت على علاقة حركته بالاردن والتي وصفها بانها جيدة, وقال"هذه العلاقة تتطور كل يوم باستمرار نحو التقدم والتعمق أكثر ونحن سعداء بهذه العلاقة التي نرى أنها ستنعكس إيجابا على مجمل شعبنا الفلسطيني في داخل وخارج فلسطين، لان الأردن بلد عزيز وشقيق".

ونفى تبعية حركته لدولة قطر ...حماس لا يمكن يصادر قرارها أي جهة من الجهات ولا يمكن أن توضع في جيب احد ودولة قطر بلد عزيز وشقيق وبلد داعم لشعبنا الفلسطيني ".

كما نفى وجود انقسامات داخل حركة حماس , مضيفا": نحن حركة واحدة موحدة لا يوجد فيها تيارات والقرارات تتخذ داخل المؤسسة كلها ".

ملف المصالحة

قال زقوت ان تعطيل المصالحة يعود إلى عدم وجود قناعة لدى حركة فتح في إتمامها وقال :"باعتقادي السبب الرئيسي في تعطيل المصالحة أو بطء سيرها هو عدم اقتناع فتح بضرورتها. لكنه عاد وقال ايضا "انه يجب على حركة فتح ان تسمح لحماس بالعمل بشكل طبيعي بالضفة وهذا سينعكس إيجابا على غزة حيث سيكون تطبيع كامل بالعلاقات مع فتح على كل المستويات وانتقال سريع إلى تطبيق بنود المصالحة الخمسة التي تم التوافق حولها والتوقيع عليها بالقاهرة في مايو 2011 وهذه ه البنود التي لا يمكن أن تتجزأ وهي رزمة واحدة ويمكن أن نسير بها بشكل متوازي وهذه الاتفاقية صالحة جدا لتحقيق المصالحة الشاملة بين الحركتين كمقدمة لمصالحة شاملة واتفاق شامل يشمل كل الفصائل الفلسطينية ومكونات المجمع المدني لنسير معا بعد ذلك لمواجهه الاحتلال".

ودعا إلى عودة التواصل بين فتح وحماس والفصائل من اجل إتمام المصالحة بأسرع وقت وتنفيذ بنودها التي تم التوافق عليها وتهيئة كل الظروف والمناخات والأجواء في الضفة وغزة بين الحركتين من اجل إيجاد الروح الايجابية التي تدعم هذه المصالحة.

وقال ان حركته تعتبر منظمة التحرير انجاز وطني وهي البيت المعنوي الذي يجب أن يكون لكل الشعب الفلسطيني بعد تنظيمه وترتيبه"، مشيرا إلى انه إحدى بنود اتفاق المصالحة هو إصلاح المنظمة.

حكومة هنية الجديدة

قال زقوت ان التعديل الحكومي ياتي ف اطار ضخ دماء جديدة وتحسين أدائها وهذه التشكيلة سيكون لها دور كبير على البعد الاقتصادي لإعمار وتنمية غزة وأن حماس تشاورت مع الفصائل من اجل تشكيل الحكومة لكن الانقسام ألقى بظلاله على الأجواء.

وقال زقوت ان هنية لن يترك منصبه وهو مسؤول فلسطيني ويتحمل المسؤولية إذا ما طلب شعبة وحركته منه ذلك وهو رئيس وزراء منتخب من الشعب الفلسطيني".

زيارة الرئيس ومشعل لغزة

قال زقوت ":ليس هناك ما يمنع قدوم أي مسؤول فلسطيني إلى غزة وأبوابها مفتوحة للجميع والقرار يعود إلى الرئيس عباس للقدوم إلى غزة بأي وقت لكن عليه التنسيق والتعاون مع الحكومة في غزة، وكذلك مشعل هو رئيس الحركة وقائدها، والحكومة لاشك ستكون سعيدة جدا إذا ما قرر رئيس الحركة زيارة غزة".

يذكر ان زقوت وصل غزة في 10 /8 وسيغادر في اول نوفمبر القادم الى اليمن.

وعبد المعطي زقوت من مواليد 1964 في معسكر جباليا درس الابتدائية والإعدادية والثانوية هناك ثم التحق بالجامعة الإسلامية وتخرجت 1987 من كلية التربية قسم اللغة العربية وبعد اندلاع الانتفاضة اعتقل عدة سنوات في سجون الاحتلال ثم خرج إلى السودان حيث أكمل دراسته الماجستير والدكتوراه في علم النفس التربوي هناك وأنهى دراسته عام 2000 ومن ثم انتقل إلى إيران ممثلا للحركة حتى 2010 وثم انتقل إلى اليمن ممثلا للحركة حتى اليوم.