الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعيد صيام:اتفقنا مع ابو مازن على إصدار مرسوم رئاسي يتيح الحصول على وظائف على أساس الكفاءة لا على أساس الانتماء السياسي

نشر بتاريخ: 03/08/2005 ( آخر تحديث: 03/08/2005 الساعة: 18:28 )
خانيونس -معا- قال الشيخ سعيد صيام القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن حركته اتفقت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على إصدار مرسوم رئاسي يتم التعاطي بموجبه مع حقوق المواطنين في ا لحصول على وظيفة في السلطة الفلسطيينة ومؤسساتها المختلفة ، بناء على أساس الكفاءة وليس على الانتماء السياسي والحزبي ، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تقوم بالتحري عن الأشخاص المتقدمين للوظائف والحكم عليهم بالقبول والرفض ، من خلال انتمائتهم السياسية . وهي قضية تمس جوهر العلاقة الداخلية ولا تعزز لشراكة حقيقية وصحية مع السلطة الفلسطينية أو حركة فتح .

وأضاف صيام : لقد صبرنا طويلاً إزاء هذا الموضوع وتداعياته ونحن نعبر عن رفضنا لهذا القرار الجائر الذي يميز بين أبناء الشعب الواحد ،ويحرم بعضهم من التعين والتوظيف في المؤسسات و الوزارات المختلفة في السلطة الفلسطينية ، مشيرا إلى أن حماس عرضت القضية على لجنة المتابعة العليا للقوي الوطنية والإسلامية وتم الحديث بها بشكل قوي من اجل تفعيلها إعلاميا وجماهيريا .

وأكد صيام على أن حماس تري في الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة هو نتيجة حتمية للمقاومة الفلسطينية الباسلة والتي استطاع خلالها الشعب الفلسطيني من الصمود أمام الترسانة الصهيونية وتحمل كل أعباء الظلم والعدوان من قوات الاحتلال ، التي مارست أساليب عدوانية همجية ضد أبناء الشعب الفلسطيني من خلال قتلها للأطفال ، والنساء وعمليات الاغتيال والإجتياحات المتكررة وهدم المنازل والمنشآت الزراعية ، وقال صيام : " ان الإنسحاب الإسرائيلي من القطاع هو دليل على أن خيار المقاومة هو الخيار الأقصر والأنجع لاستعادة الحقوق ،وبرهان ساطع على فشل خيار الحسم والحل العسكري الصهيوني مع شعبنا الفلسطيني وفصائل المقاومة وفي مقدمتها حركة حماس.

وكان صيام يتحدث في زيارة قام بها ووفد من حركة حماس لبعض المؤسسات والبلديات جنوب قطاع غزة،بالإضافة إلى مقر محافظة خان يونس ،وأطلع خلالها صيام رؤساء البلديات والمؤسسات على مواقف وتوجهات الحركة بالنسبة لبعض القضايا الملحة وخاصة عملية الانسحاب المرتقبة من قطاع غزة والمستوطنات وشمال الضفة.

وأضاف صيام: أن التاريخ لايمكن أن يسرق وذاكرة شعبنا لا تنسى، فنحن لا نقول أن التحرير والتضحيات فقط هو حكرٌ على حركة حماس، وانتقد صيام الإعلام الموجهة حاليا والاستعدادات الجارية على الأرض لا يمكن لها ان تقلب الحقائق فالانتصار القادم وهو ملك للشعب الفلسطيني ، وهو انتصارا لشعبنا بكافة قواه وفصائله، ويكفي حركة حماس فخراً أن برنامجها وخيارها الإستراتيجي المتمثل في المقاومة هو الخيار الذي أثبت نجاعته وهو الخيار الذي دفع الاحتلال إلى الرحيل .

مشيرا الى الدور الذي لعبتة حماس وقيادتها من الشهداء في عملية اندحار الاحتلال الإسرائيلي عن جزء من أرضنا الفلسطينية .

ورحب حسني زعرب محافظ خان يونس بهذه اللفتة الكريمة التي قامت بها حركة حماس وزيارتها لمقر المحافظة ،مشيراً إلى أن ذلك يظهر حرص الحركة على الوحدة الوطنية وإزالة كل الفوارق في التشاور مع كافة الأطراف من أجل الاتفاق على برنامج وهدف يخدم مصالح المواطنين ،ولا سيما مع اقتراب موعد الانسحاب من قطاع غزة.

وأكد على أهمية إنجاح عملية انسحاب الاحتلال الإسرائيلي بأسرع وقت ممكن غير مأسوف عليه وعدم عرقلة خروجه حتى لا يخلق الأعذار والمبررات في البقاء أو ضرب ضربة المودع ،لافتاً إلى أن الانسحاب من غزة لا يمكن أن يكون مقروناً بالتخلي عن باقي قرانا ومدننا الفلسطينية والانعزال عن أهلنا في الضفة الغربية.
ومن جهته استعرض عبد القادر الرقب رئيس بلدية بني سهيلا حجم الأنجازات والمشاريع التي حققها المجلس البلدي الجديد منذ توليه مهامه وفوزه في الأنتخابات المحلية في الفترة الأولى.

وتتطرق كمال النجار رئيس بلدية خزاعة إلى بعض العقبات التي تعيق تنفيذ بعض المشاريع مثل عدم وجود أراضي خاصة بالبلدية وتوقف الجهات المانحة عن دعم المشاريع إلى ما بعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة ،مؤكداً أن أبرز ما أنجزه المجلس البلدي الجديد هو تحسين العلاقة بين المواطنين والبلدية مما زاد من ثقة المواطنين بها واستدل على ذلك بالاقبال الكبير من قبل المواطنين على دفع ما عليهم من مستحقات استفادة من حملات التخفيض التي نفذتها البلدية.