الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا لن توقف الدعم المالي في حال توجهت السلطة الى الامم المتحدة

نشر بتاريخ: 01/09/2012 ( آخر تحديث: 01/09/2012 الساعة: 13:40 )
بيت لحم- معا- اكدت بريطانيا انها لن توقف الدعم المالي عن السلطة الفلسطينية في حال توجهت الاخيرة الى الامم المتحدة لنيل دولة غير كاملة العضوية.

وتسعى السلطة الفلسطينية الى تحديد موعد لتقديم طلب نيل الحصول على دولة غير كاملة العضوية في الجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك في اجتماع لجنة المتابعة العربية الذي سيعقد في القاهرة في السادس من الشهر الجاري.

وقال نائب القنصل البريطاني العام في مدينة القدس بنيامين ساول في مقابلة مع وكالة "معا": "ان برنامج الدعم الاقتصادي الذي تقدمه بريطانيا للسلطة الفلسطينية مستمر وثابت حتى عام 2015، والحكومة البريطانية ستحافظ على هذا الالتزام مع الشعب الفلسطيني بهدف بناء دولة فلسطينية وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وأكد ان بريطانيا لا تسعى فقط الى دعم بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية بل المحافظة على واقعها ومستقبلها ومواصلة العملية السلمية.

وأشار نائب القنصل الى ان بريطانيا تقدم للشعب الفلسطيني مساعدات تقدر بـ 100 مليون باوند استرليني (638 مليون شيكل) سنويا تمنحها بريطانيا على اجزاء منها للسلطة الفلسطينية وجزء عن طريق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "اونروا" وأخيرا للمؤسسات والشركات.

وتعاني السلطة من ازمة مالية خانقة، وتتهم بعض الدول المانحة بعدم الايفاء بالتزاماتها ما اجبر السلطة على تأجيل دفع رواتب الموظفين اكثر من مرة اضافة الى اقتراض ملايين الدولارات من البنوك الفلسطينية لسد جزء من العجز القائم.

ولفت نائب القنصل الى ان اجتماعا عقده صباح الجمعة مع المؤسسات الاوروبية الداعمة للسلطة في القدس وجرى الحديث عن الازمة المالية التي تواجه السلطة، مؤكدا ان ذلك يقع على رأس اولويات الحكومة البريطانية والاتحاد الاوروبي.

ورفض ساول الحديث بشكل صريح عن موقف بلاده من توجه السلطة للامم المتحدة وإذا كانت ستصوت (مع او ضد) مكتفيا بالقول "لا نريد استباق الاحداث".

وحول موقف بريطانيا من تصريحات وزير خارجية اسرائيل والتي دعا فيها الى ضرورة التخلص من الرئيس محمود عباس ووصفه بأنه "عقبة امام عملية السلام"، رفض نائب القنصل الرد على رسالة ليبرمان قائلا "لن اخاطب رسالة ليبرمان مباشرة لأنها كانت موجهة الى الشعب الفلسطيني وليست الحكومة البريطانية، ولكن بصورة عامة الممثل الشرعي لفلسطين بنظر بريطانيا هو السيد محمود عباس ونحن نعتقد انه رجل سلام.

وأضاف "بحكم انخراط ابو مازن في العملية السلمية لأكثر من عقدين فنحن نتطلع اليه لتحقيق السلام في الشرق الأوسط”.

وأكد نائب القنصل الى ان الوقت الراهن بأمس الحاجة للتوجه للمفاوضات واستعمالها كوسيلة للمضي قدما بعملية السلام.

وبشأن توجه السلطة لمحاكمة المستوطنين الذين يمارسون العنف ضد الفلسطينيين قال ساول لـ"معا": "بريطانيا والدول الاوروبية ترفض ألاستيطان، ونسعى لإيقاف الاعمال ألاستيطانية، ولندن مستعدة من حيث المبدأ لدراسة اي مقترح منطقي، او اي خيار لحل الاستيطان.

وأشار ساول في نهاية حديثه الى اهتمام بريطانيا بدعم السكان الفلسطينيين الذين يقطنون في المناطق (ج)، وهي المناطق التي تخضع للسيطرة الإسرائيلية، لافتا الى انه قام بزيارة يوم الاربعاء الى قرية سوسيا جنوب يطا بالخليل مع وفد اوروبي واطلعوا على الوضع الاجتماعي والاقتصادي في تلك المنطقة.

وأضاف انهم قاموا بزيارة موقع الخيام الثلاث التي جرى هدمها من قبل قوات الاحتلال، مؤكدا على اهمية تطبيق القوانين الدولية في تلك المنطقة والسماح للفلسطينيين بالعيش حياة كريمة.