الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصلات تكشف لـ "معا" عن خطة لتطوير "أسطول النقل" عام 2013

نشر بتاريخ: 03/09/2012 ( آخر تحديث: 03/09/2012 الساعة: 13:01 )
بيت لحم- معا- كشف محمد حمدان مراقب المرور العام في وزارة النقل والمواصلات عن خطة تقوم بإعدادها الوزارة لتنفيذها عام 2013 تهدف الى تطوير قطاع المواصلات في فلسطين.

وأوضح حمدان في حديث لـ"معا"، ان الوزارة تعمل على مشروع لتطوير ما اطلق عليه "اسطول النقل الجماعي" من خلال مفاوضات تجريها الوزارة مع الاوروبيين لتغيير الحافلات القديمة وتطوير الجزء الاخر والتي تعمل داخل وخارج مدن الضفة الغربية.

وقال ان المفاوضات تجري مع الاوروبيين لدعم المشروع خاصة انه بحاجة الى تكلفة تبلغ قرابة 60 مليون دولار نظرا لارتفاع اسعار الحافلات حيث يبلغ ثمن الحافلة الكبيرة قرابة المليون و 200 الف شيكل، خاصة ان اصحاب شركات الحافلات لا يستطيعون تأمين مثل هذه المبالغ، متمنيا من الاوروبيين الموافقة على المشروع الذي من شانه تطوير قطاع النقل وتحقيق الراحة والاطمئنان للمواطنين اثناء التنقل بوسائل النقل الجماعية.

كما وكشف حمدان ان وزارة المواصلات اطلقت على عام 2013 "عام السلامة المرورية" وتعمل الوزارة الى اعادة توزيع خطوط المواصلات وفتح سبل عمل مع نقابة اصحاب شركات الحافلات والبنك الدولي.

وقد بدأت الوزارة بإعادة توزيع خطوط المواصلات ببعض مدن شمال الضفة حيث منحت تراخيص جديدة لعدد من الحافلات وقامت بإعادة توزيع بعض الخطوط وسيتواصل المشروع الى مدن الوسط والجنوب.

وأشار الى ان الخطة ستشمل اعادة تصنيف الشوارع ودراسة المقاطع الخطرة والعمل على تصحيحها بالتنسيق مع سلطات الاحتلال.

وكشف حمدان ان الوزارة بصدد اعادة تفعيل نظام النقاط في المخالفات المرورية حيث تنعكس كل مخالفة مرورية الى نقطة سوداء في حال لم يلتزم السائق بها وستسحب رخصة كل سائق لمدة ثلاثة اشهر وستصل الى الحرمان اذا تكرر الامر.

يذكر ان وزارة المواصلات بدأت بتنفيذ خطة لتحديد سرعة السيارات العمومية بحد اقصى 90 كلم بالساعة، اضافة الى اعادة تفعيل العداد داخل السيارات العمومية.