الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين يبدأ اجتماعاته اليوم

نشر بتاريخ: 03/09/2012 ( آخر تحديث: 03/09/2012 الساعة: 11:15 )
بيت لحم- معا- يبدأ مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين أعماله اليوم الاثنين بالقاهرة لمناقشة العديد من الملفات على جدول الاعمال في مقدمتها القضية الفلسطينية، وذلك قبيل انطلاق أعمال الدورة 138 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وقال سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا لغرفة تحرير "معا": "ان الاجتماعات ستناقش مختلف القضايا في الوطن العربي لكن القضية الفلسطينية دائما تحتل النصيب الاكبر في اجتماعات الجامعة العربية وهي مدرجة بنداً دائماً على جدول اعمال المجلس".

وتبدأ اعمال المجلس عند الساعة العاشرة من صباح اليوم وتستمر حتى الثلاثاء، في حين تنطلق اعمال الدورة بحضور الرئيس محمود عباس والرئيس المصري الذي سيتابع الافتتاح يوم الاربعاء وتستمر حتى ساعات الليل، بحسب الفرا.

وأكد الفرا لـ"معا" ان اجتماعات اليوم ستركز على متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية تحت عنوان "القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي" ، الذي سيناقش خلاله موضوع الاجراءات الاسرائيلي بالقدس، والاستيطان، وجدار الفصل، وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين، ومساعدات الاونروا، والتنمية، ودعم موازنة السلطة.

وقال الفرا ان الرئيس محمود عباس سيناقش يوم الاربعاء الموضوع السياسي الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بالتوجه الى الجمعية العامة للأمم المتحدة، اضافة الى ملف الشهيد الراحل ياسر عرفات.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات قد شدد في تصريحات سابقة على توجه فلسطين الى الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على صفة دولة غير كاملة العضوية، قائلا "ان القرار صدر عن القيادة الفلسطينية يدعم عربي ولا رجعة عنه، ولكن الوقت لم يحدد وسيتم تحديده في اجتماع لجنة المتابعة العربية في القاهرة".

وسيكون على جدول اعمال المجلس ايضا معالجة الأزمة السورية، إضافة إلى الأوضاع في الجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان، احتلال إيران للجزر الإماراتية طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، والحصار الجائر المفروض على السودان من قبل الولايات المتحدة ودعم السلام والتنمية في السودان والصومال وجزر القمر، إضافة إلى إمكانية حل النزاع بين جيبوتي وإريتريا.

من جهة اخرى اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح ان بلاده ستسلم رئاسة الدورة الحالية للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية الى لبنان خلال اجتماع الاربعاء.