الخميس: 24/09/2020
خبر عاجل
نتنياهو:20%من المتعافين من كورونا سيعانون من آثار جانبية طوال حياتهم

ثلثي المعلمين المتقدمين للتربية رسبوا في الامتحان التاهيلي

نشر بتاريخ: 24/05/2005 ( آخر تحديث: 24/05/2005 الساعة: 17:57 )
بيت لحم - قد يسعد الطلبة ان نسبة نجاح المعلمين المتقدمين للامتحان الذي يؤهل للعمل في سلك التربية والتعليم بوظيفة مدرس لم يتجاوز 33% ولسان حالهم( يقول ما حدا احسن من حدا) .
ففي الامتحان الذي عقد في كافة محطات الوطن يوم الاربعاء الماضي واشرفت عليه الوزارة والمديريات وكانت اعداد ا كبيرة قد تقدمت لاجتياز هذا الامتحان وهذا طبعا مرده الحصار الاسرائيلي والاغلاقات مما يحد من فرص العمل حيث لا يجد خريجو الجامعات فرص وخيارات عديدة فهذا الخيار يشكل تطلع معقول ومقبول لهذه الاعداد التي تبحث عن فرصة عمل .
وقد صرح لنا عبدالله شكارنة مدير التربية والتعليم في بيت لحم ان نسبة النجاح على مستوى الوطن وصلت الى 44% وعلى سبيل المثال تقدم في بيت لحم حوالي 700 طلب وتقدم منهم للامتحان 514 واجتازه بنجاح 163 فقط ولكافة التخصصات . واضاف ان في بعض التخصصات كاد ان لا ينجح احد مثل العلوم المالية والمصرفية والادارة والاقتصاد حيث تقدم حوالي 40 ونجح منهم اثنان.
وقال شكارنة ان هذا الامتحان لا يشكل حكم على الشهادة الجامعية بل هو معيار مفاضلة بين الخريجبن ولا يحول دون التعيين والاستيعاب فاذا كانت منطقة ما بحاجة الى معلمين في تخصص ما فانها تملك الحق في استيعاب من لم ينجحوا بشرط ان يتقدموا في العام القادم للامتحان.
واشار شكارنة الى الاستعدادات الحالية المكثفة لضمان سير امتحانات الثانوية العامة( التوجيهي) هذا العام والمقررة بتاريخ 6/6/2005 .