الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكارنة :بعض البنوك وعدت بتقليل نسبة الخصم من رواتب الموظفين

نشر بتاريخ: 30/01/2007 ( آخر تحديث: 30/01/2007 الساعة: 22:56 )
الخليل - معا - تقرير محمد العويوي- أكدت نقابة الموظفين في الوظيفة العمومية، انها طالبت البنوك بعدم الخصم من رواتب الموظفين التي تصل اليها، فيما وعدت ادارة بعض البنوك بتقليل الخصم ومساعدة الحالات الانسانية.

وأكدت إدارة بنك الاردن في الخليل، عدم وجود إتفاقية حول نسبة الخصم من رواتب الموظفين في الوظيفة العمومية والمحولة رواتبهم وعليهم إلتزامات مالية للبنك موقعة بين جمعية البنوك ونقابة العاملين في الوظيفة العمومية، و ان ما جرى هو حديث شفهي "بأن يقوم كل بنك من البنوك العاملة في الاراضي الفلسطينية بتحديد نسبة الخصم بحسب حجم التزامات الموظفين لديها".

وذكر بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية، لمراسلنا في الخليل، أنه طالب جمعية البنوك وسلطة النقد بالعمل على عدم خصم أية مبالغ من الموظفين هذا الشهر والانتظار حتى 15/2/2007، لأن الموظفين سيستلمون راتب شهر 1/2007 وربع مستحقاتهم المالية.

وقال " تفاجئت من بعض البنوك التي خصمت مبالغ تزيد عن الـ 50 % ، وطلبت من المدير الاقليمي لبنك الاردن بالغاء الخصم، على الرغم من انهم ليسوا طرفاً في الاتفاقية، الا انه وعدني بتقليل نسبة الخصم ومساعدة الحالات الانسانية."

وحمل زكارنة إدارة البنوك المسؤولية عن خصومات رواتب الموظفين الذين هم بأمس الحاجة لتلك المبالغ، وطالبهم بإعادة ما تم خصمه والانتظار حتى 15/2 /2007.

وأضاف زكارنة " نطمح من البنوك ان تبقى معنا وفيةً وتساعدنا كما ساعدتنا سابقاً وقدمت لنا العديد من التسهيلات، وان تعيد ما تم خصمه للموظفين سيكون له الاثر الكبير في نفوسنا."

جاء ذلك عقب قيام بعض عناصر الاجهزة الأمنية بالاعتصام امام بنك الاردن فرع الخليل صباح الثلاثاء احتجاجا على خصم البنك ما نسبته 50% من سلفتهم .

وكشفت إدارة البنك عن قيام بعض العناصر بإحتجاز موظفي البنك ومنعهم من مغادرته حتى الخامسة والنصف من مساء الاحد 28/1/2007 ، بعد إستجابة إدارة البنك لنداءات العساكر والتي وعدتهم بصرف ما نسبته 75% من سلفهم.

وقالت إدارة بنك الاردن " تجمع العشرات من عناصر الاجهزة الامنية أمام البنك مطالبين بصرف سلفهم كاملة، وتم تشكيل لجنة لإدارة الازمة وتوصلنا للنتيجة نفسها التي كانت عليها بالامس، صرف 50% من سلفهم مباشرة وبعد لحظات يمكن لهم ان يتلقوا ال 25 % المتبقية . "

وأكدت إدارة بنك الاردن أنها صرفت ما مجموعه 75 % من السلف المحولة اليها لموظفي الاجهزة الامنية في نفس اليوم - الثلاثاء 29/1/2007 ، ولم تكن تقصد إرباك العساكر، ولكن حجم التزاماتهم العالية لدى البنك، حدا بالادارة الى أخذ إقتراح خصم الـ 50% ، لتخفيض الالتزامات المالية المترتبة عليهم ، وبالتالي يخفف العبء عليهم مستقبلاً.

وذكر حلمي القواسمة مدير بنك القاهرة عمان فرع واد التفاح بالخليل، بانهم خصموا 20% من السلف المحولة اليهم، وقام بعض الموظفين بسداد جزء كبير من راتبهم للتقليل من حجم التزاماتهم المالية.

وفي بنك فلسطين المحدود، أكد رامي غانم نائب مدير بنك فلسطين المحدود، بأن البنك خصم 20% من السلف المحولة اليهم وعليها التزامات مالية.