الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تطور العلاقات الروسية الفلسطينية وتوقيع العديد من الاتفاقيات

نشر بتاريخ: 05/09/2012 ( آخر تحديث: 05/09/2012 الساعة: 13:06 )
موسكو - معا - روسيا تشكل سبع مساحة اليابسة وتقسم اراضيها بين أسيا واوروبا ففي حين تقع ثلثي اراضيها في أسيا فان ثلثي عدد السكان والبالغ 143 مليون يعيشون في اوروبا . نصف العائلات الروسية بدون اطفال مما حدا بالحكومة وضع حوافز للاسر من اجل انجاب الاطفال - خصوصا بعدما استقر الاقتصاد الروسي في عهد بوتين وتوقفت الهجرة - مما ادى الى استقرار في عدد السكان .

يقول الدكتور فائد مصطفى سفير فلسطين لدى موسكو " العلاقات الروسية الفلسطينية راسخة وثابته فروسيا صديقة للشعب الفلسطيني وتقف دائما مواقف تأيد للشعب الفلسطيني مرتكزة على قرارات الشرعية الدولية وبذلك فهم شركاء في كل المحافل الدولية واهمها مجلس الامن حيث لم يسجل ان اتخذت فيتو واحد ضد فلسطين بل على العكس فهي داعمة دوما لفلسطين في مجلس الامن وفي اللجنة الرباعية وكذلك في العلاقات الثنائية .":

روسيا رفعت التمثيل الفلسطيني لدرجة سفارة منذ عام 89 حين حولت بعثة منظمة التحرير الى سفارة وتتعامل معنا منذ ذلك التاريخ بكامل التمثيل الدبلوماسي ، وسفارة فلسطين لدى موسكو مصنفة على الدرجة (أ) وهي اكبر سفارة لفلسطين خارج دول الجوار ( الاردن ، لبنان ، سوريا ، السعودية و مصر ) والتي تقدم خدمات لمئات الآلاف من الجالية الفلسطينة اضافة لاهمية موقع هذه الدول سياسيا وجغرافيا . وطاقم السفارة يتكون من اربع دبلوماسيين غير السفير وخمسة اداريين وعشرة محليين .

السفارة عمليا تتبع لمنظمة التحرير فقد وجدت قبل تأسيس السلطة وكون الرئيس محمود عباس هو رئيس الدائرة السياسية للمنظمة وخصوصا كون روسيا دولة ذات ثقل عالمي فالعلاقة مع الرئيس في الجوانب السياسية وبالطبع فانها تتبع اداريا لوزارة الخارجية الفلسطينية.

تشهد الفترة الاخيرة تطورا كبيرا في العلاقات الفلسطينية الروسية حيث لم تعد مقتصرة على الجوانب السياسية بل تعدتها للجوانب الثقافية توجت بافتتاح المركز الثقافي الروسي في شهر حزيران الماضي ببيت لحم وكذلك توقيع اتفاقيات سياحية حيث تعتبر روسيا الشريك الاول لفلسطين في هذا المجال فقد زار بيت لحم في عام 2011 حوالي 320 الف سائح روسي مع توقع تزايد هذا العدد كما صرح سفير فلسطين خصوصا بعد توقيع اتفاقيات تعاون سياحي ووجود بنية سياحية فلسطينية مميزة.

واضاف دكتور فائد لدينا ايضا اتفاقيات في المجال الزراعي والرياضي والاعلامي والتدريب الامني ونسعى حاليا لتطوير العلاقات في المجال الاقتصادي تتويجا لمجلس اعمال روسي فلسطيني . وسيكون قريبا استضافة لممثلين من المالية والجمارك للنظر في التوقيع على مزيد من الاتفاقيات ولنستفيد من تجربة روسيا خصوصا اننا نرغب بدخول منظمة التجارة العالمية بعد التجربة الروسية لمدة 18 سنة ونجاحها بدخولها هذا الشهر .
|187879||187876|