الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الخضر الفلسطيني يدعو الى ترشيد استخدام المياه

نشر بتاريخ: 03/08/2005 ( آخر تحديث: 03/08/2005 الساعة: 22:17 )
معا- اصدر حزب الخضر الفلسطيني بيانا قال فيه " الحمدلله القائل في كتابه " وجعلنا من الماء كل شيء حي " فالماء من اعظم ما امتن الله به على عباده ، حيث قال تعالى " افرايتم الماء الذي تشربون ، اانتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون ، لو نشاء جعلناه اجاجا فلولا تشكرون " ، فالماء نعمة يجب شكر الله عليها ، وعن عبد الله بن عمرو ان رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ بسعد وهو يتوضأ فقال : (( ما هذا السرف )) فقال افي الوضوء اسراف قال : " نعم وان كنت على نهر جار " سنن بن ماجة ، فعلينا ان نوقف الهدر وان نحمي مصادر الماء من العبث فيها لان الاسراف يفضي الى الفاقة والفقر ، والمسرف همه الاول والاخير هو الوصول الى متعته ولذته ولا يبالي بمصيره او بمصير الاخرين (( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ان الله لا يحب المسرفين )) .....

هل تذكر عندما انقطعت المياه آخر مرة ؟؟
لقد تمكن - ويا للغرابة - من استخدام كميات قليلة في الوضوء والاغتسال ... وتعاملت مع المياه بحرص وتدبير ، تذكر هذا الشعور بقيمة المياه واستحضره دائما كل يوم ... وتذكر ان المسألة ليست ما تدفعه مقابل المياه النظيفة بل القيمة الكبرى لنقطة المياه في هذا الكون ، ان تعليق الرسول بقوله " ولو كنت على نهلا جار " يعني انها امانة ومسؤولية على عن كل ما في الكون ....

ولكن كيف نقتصد في استخدام المياه " طرق عملية " ؟؟

.عند الاستحمام :

1.استعمل الدوش بدلاً من ملىء حوض الاستحمام " البانيو " واذا اضطررت لاستخدامه فلا داعي لملئه بالكامل ( توفير 136 لتر ) .
2.اثناء الاستحمام ينصح بغلق الحنفية وفتحها على فترات متقطعة وذلك لقليص الاستهلاك من الماء .
3.دائماً استحم في فترة قصيرة فقط .
4.يفضل تركيب حنفية تضخ الماء بشكل متقطع داخل حوض الاستحمام .

.الحلاقة وتنظيف الاسنان :

1.لا تترك حنفية الماء مفتوحة اثناء الوضوء او غسل الوجه او الحلاقة او تنظيف الاسنان ( توفير 38 لتراً ) .
2.يفضل وضع كوب من الماء اثناء تنظيف الاسنان بدلاً نت ترك حنفية الماء مفتوحة .





.المرحاض :

1.افحص خزان المرحاض اذا كان هنالك تسريب للماء وذلك بإضافة مادة ملونة للخزان مثلاً ، واذا سرّب المرحاض ، فاللون سيظهر في قاع المرحاض خلال 30 دقيقة .
2.تأكد دائماً ان مقبض المرحاض في الوضع العادي وليس متدنياً للاسفل مما يؤدي الى تسرب الماء داخل المرحاض وتجنب سحب مقبض المرحاض الا عند الضرورة .
3.ضع زجاجة بلاستيكية مليئة بالماء داخل خزان المرحاض حيث ستقل كمية المياه المهدورة ( توفير 8 لتر ) .

.الحنفيات :

في حالة حصول تسرب للماء من الحنفية ينصح بالاسراع بتغير صمامات الحنفية او وضع شريط بلاستيكي رابط لمكان التسرب حتى لا يزيد من استهلاك الماء حيث ان القطرات المتسربة من حنفية واحدة فقط تهدر آلاف اللترات سنوياً .

.سخانات المياه :

1.عمل نظافة دورية لخزان مياه السخان لازالة الترسبات الداخلية والتأكد من ذلك لضمان الكفاءة العالية للسخان .
2.وفر الماء الساخن وذلك بتركيب جهاز للدش والذي يعد من قوة تدفق المياه ويقلل من ضغطها اثناء الاستحمام .

.ايها الاهــــــــــــــل :

ان الماء ثروة كبيرة يجب المحافظة عليها وعدم الاسراف فيها ، فديننا الاسلامي وكل الاديان ايضاً تنهى عن الاسراف في كل شيء ومن ذلك الاسراف في الماء ، ان الماء ثروة كبيرة لا يعرف قدرها الا من فقدها فتصوروا لو انقطع الماء عنا لا سمح الله ماذا سيكون مصيرنا ............ ؟؟؟؟