الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المشرفون التربويون يختتمون اعمال ملتقاهم باصدار البيان الختامي

نشر بتاريخ: 06/09/2012 ( آخر تحديث: 06/09/2012 الساعة: 20:23 )
بيت لحم - معا - اختتمت وزارة التربية والتعليم ملتقى الإشراف التربوي الذي عقد في أريحا خلال الفترة 3-6/9/2012،والذي حضره اكثر من 450 مشرفا تربويا من مختلف محافظات الضفة الغربية .

وقد تناولت جلسات العمل التي امتدت على مدى اربع ايام العديد من القضايا الهامة في الإشراف التربوي بأنواعه وبمستوياته لتحقيق الأهداف المنشودة والإجابة عن الأسئلة والاستفسارات المطروحة في الميدان التّربوي، واستكمال العمل في نظام الإشراف التربوي وفي قضايا أخرى مهمّة مثل استحقاقات الثانوية العامة و جاهزية المختبرات في المدارس .
|188153|
وقد تحدث الاستاذ ثروت زيد مدير عام الاشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم "لمراسلنا " عن ابرز ما جاء في جلسات الملتقى قائلا :
ان العديد من الجلسات والحوارات الجادة المسؤولة عقدها المشرفون التربويون ورؤساء اقسام الاشراف ومشرفو التدريب بحضور طاقم الادارة العامة للاشراف تمخض عنها العديد من التوصيات والاجابات العلمية لما يخالج العملية الاشرافية ولعل ابرز الحلسات التي عقدت هي : جلسات نظام الإشراف التربوي إذ أكد الحضور أهمية نظام الإشراف التربوي الذي جُرّب في السنوات الثلاثة الأخيرة وما جرى عليه من تطورات انطلاقًا من فلسفة تربوية حديثة تتوافق مع النظريات التربوية الحديثة التي تتجه نحو النظرة الإيجابية للإنسان باعتبار أن جميع البشر لديهم الحوافز والدوافع ليكونوا منتجين شريطة توفير المناخات الملائمة والبيئة المناسبة التي تركز على الإبداع .
|188152|
إضافة إلى تأكيد ديمقراطية التعليم ومفاهيم القيادة التحويلية والموزعة وما انعكس عنها من تطور في الإشراف وأنماطه كالإشراف الإكلينيكي العيادي وإشراف الأقران والانتقال من الزمالة إلى مجتمعات التعلم المهني ومجتمعات التعلم العام، وأن المدرسة تحتاج إلى الدعم والمساندة وفق الثقة والتمكين والتأمل، وأن تسودها علاقات تواصل بينشخصية، مما يجعل من الإشراف التربوي يتجه نحو الإقامة في المدرسة لتحقيق هذه الرؤيا، وفي الوقت نفسه المتابعة الشاملة التي تؤدي إلى تشخيص واقع المدرسة وصولاً إلى تصنيفها في مستويات وبناء خطط متطورة تنسجم مع هذه التوصيات.

جلسات التقارير الإشرافية : وتطرقت إلى المذكرة التوضيحية، ومحتوى هذه التقارير، والتطرق إلى فلسفتها في هذه المرحلة وفي ظل تعدد توظيف أدوات الملاحظة الصفية، وتم إقرار تقرير الزيارة الإشرافية على مستوى المبحث العام وعلى مستوى التخصص انطلاقًا من أسس أهمها أن يأتي التقرير بعبارات وصفية دقيقة وواضحة مبنية على مؤشرات الأداء مستفيداً من نتائج استخدام الأدوات بعد تحليلها بما ينسجم مع مجالات التقرير وتجنب إصدار أحكام على أداء المعلم في الجزء الأول منه، ويصدر أحكامًا في الجزء الثاني من التوصيات بطرائق غير مباشرة.
|188150|
أما الجلسات الخاصة بكفايات المشرف التربوي فقد خرجت بصورة مسودة أولية تلخصت في كفايات: شخصية، وعلمية، وأدائية، وإبداعية فنية خاصة، وإنسانية، وذلك بعد مناقشات وجلسات عمل.

وبخصوص جلسات عمل المتابعة الشاملة تم تأكيد أهمية وجود تصنيف للمدارس، وقد تم إقرار مسودة محاور التقرير الأربعة القيادة المدرسية، والمعلمين، والطلبة، والبيئة التعليمية، ويعدّ التقرير في هذه المرحلة مسودة جاهزة للتجريب العملي في المدارس للإسهام في تحقيق تعلم نوعي للطلبة بما ينسجم مع استراتيجية وزارة التربية والتعليم، وتحقيق رؤيتها وفلسفتها التربوية.

وقد تكوّن مجال القيادة المدرسية من محاور تعلقت بالثقافة المدرسية كمؤسسة اجتماعية، والمشاركة والعمل الجماعي، والتمكن المهني والتنمية المستدامة، وإدارة التغيير والتطوير، في حين اشتمل مجال المعلمين على أربعة محاور هي: أصول التدريس، والجاهزية والتخطيط، والتواصل الفعال، والمسؤولية المهنية، واشتمل مجال الطلبة على التحصيل، والاختبارات، وأوراق العمل، والأنشطة التعليمية، والقيم والاتجاهات، وتضمن مجال البيئة التعليمية محاور تتعلق بالبيئات التعليمية التي ركزت على المتعلم، والمعرفة وتوظيفها، والتقويم وأنماط التعلم.

وأضاف زيد : وبالنسبة لآليات العمل في التصنيف فقد تضمنت زيارات ثلاثة حيث تكون الأولى مسحية لمجالات المدرسة كافة، ثم يشخص واقع المدرسة بناء على البيانات التي تم جمعها وتبويبها، بالاعتماد على أداء الطلبة، من مصادر مختلفة وفي حال تعذر التشخيص في المجالات كافة، تُزار المدرسة زيارة ثانية أخرى؛ بهدف استكمال جمع البيانات أو التحقق منها، وبعد ذلك تُعطى المدرسة تصنيفًا أوليًا ضمن مستويات أربعة وفق أسس ومعايير محددة، أما التصنيف الثاني والثالث فيأتيان بزيارتين مختلفتين في عامين متتالين مع مراعاة آلية عمل الزيارة الأولى فيما يتعلق باستكمال البيانات وتحليلها، وفي المحصلة تُصنّف المدرسة استنادًا إلى تصنيفات السنوات الثلاث السابقة بأوزان متفاوتة. وقد اعتمدت الأسس الآتية منطلقات للتصنيف، وهي أن يتم تنفيذ التصنيف مرحليًا باعتبارها حصيلة لتصنيفات سنوية سابقة ووفقًا لنسب وأوزان واضحة ومحددة.
|188148|
ومن الأسس التي يستند إليها التصنيف كذلك أن يتأثر أداء الطلبة بمدى فاعلية المجالات الثلاثة الأخرى وأدائها، وأن يترتب على كل تصنيف سنوي إجراء تغييرات طفيفة إلا في حالات استثنائية وغير مرضية، كما يجدر تصنف المدرسة سنويًا ضمن كل مجال من المجالات. وأن تصنف سنويًا بصورة إجمالية وفقًا لتصنيف المجالات الأربعة.

وزعلى صعيد جلسات مشرفو التدريب قال :تم الاتفاق على تأكيد أهمية تطوير عمل مشرفي التدريب في الجانب الفني والتي جاءت من خلال مناقشات في تقويم البرامج والمشاريع والمفاهيم المتعلقة بالتقويم عامة وتقويم البرامج والمشاريع التربوية خاصة مع تأكيد دور مشرف التدريب الفني في تحديد الاحتياجات التدريبية ومتابعة المشاريع والبرامج وتقويمها.

وبخصوص الجلسات الخاصة بتعليمات الإشراف التربوي وبعد دراسة التعليمات وتطويرها بما ينسجم مع نظام الإشراف التربوي والتوجهات الحديثة والإبداع، فقد جاءت على محاور تخص رئيس قسم الإشراف التربوي، ومشرف التدريب، والمشرفين التربويين وآلية عملهم، إضافة إلى أيام تفريغ المعلمين وخروجهم من مدارسهم للتدريب والاجتماعات والدورات، والزيارات واللقاءات التربوية المختلفة مع تأكيد زيارة جميع المعلمين وفق ما يدرسونه من مباحث بغض النظر عن عدد الحصص التي يدرسونها وعن البرامج والمشاريع التي تنفذ في المدارس مع تأكيد أهمية زيارات المدارس الخاصة.

وعلى مستوى الزيارات الإشرافية والمتابعة الشاملة، فقد ركزت التعليمات على آليات الزيارة الإشرافية ومنهجية العمل الإشرافي وآلية زيارة المشرفين للمعلمين بأصنافهم المختلفة، إضافة إلى تعليمات تخصّ المتابعة الشاملة لتوحيد لغة مشتركة ضمن رؤى واضحة ضمن هذا النمط الإشرافي.
|188147|
وهناك تعليمات على مستوى الجاهزية والواجبات البيتية تمثلت بالاستعداد الذهني واللوجستي من أجل تحقيق أهداف تعليمية بتوظيف أنشطة متنوعة تراعي مستويات الطلبة المختلفة لتسهم في تحسين العملية التعليمية التعلمية، إضافة إلى وجود تعليمات تنظم الواجبات البيتية بأنواعها.
وهناك تعليمات تخص إشراف الأقران ولجان التعلم المهنية والمجتمعية تمحورت حول آليات عمل واضحة واستراتيجيات ممنهجة من خلال اللجان المختلفة التي يتم تشكيلها على مستوى المدرسة والعنقود والمنطقة والمديرية والوطن، إضافة إلى مجتمعات التعلم العام على مستوى الوطن لإيجاد حراك نحو تحسين نوعية التعليم في المدارس، وإشراك مؤسسات المجتمع المحلي وفق مبدأ أن تعلّم المعلم من قرينه يتسم بالانفتاح والفاعلية.

وهناك تعليمات تخصّ تفعيل مختبرات العلوم والتكنولوجيا وتقييمها، وتمحورت حول جاهزية المختبرات وآلية تفعيلها بتوظيف نماذج وتقارير تظهر مدى التفعيل الحقيقي على أرض الواقع، إضافة إلى توظيف أدوات تقييم مختلفة لهذا الغرض مع ضرورة إعادة توزيع وحدات الحاسوب لإتاحة الفرص لاستخدام مختبر الحاسوب طوال العام وتفادي التضارب والتعارض .

وفي نهاية الملتقى أعلن الأستاذ ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ملخصًا عن التقرير الختامي الذي تضمّن توصيات عديدة مهمة والتي نُظمت وفق محاور عامة لجميع التخصصات وخاصة على مستوى المبحث الواحد، كما صنفت وفق محاور: إدارية تتعلق بالترقيات والتطور المهني ورتب المعلمين والتعيينات...، وأخرى فنية على مستوى الإشراف والتدريب تُسهم في تحسين كفايات المشرفين التربويين والعمل الإشرافي برمته حيث يصبح أكثر جودة.
|188145|
يذكر ان ملتقى الاشراف التربوي افتتح جلساته يوم الاثنين في القرية السياحية بأريحا بحضور وكيل الوزارة محمد أبو زيد، ومحافظ محافظة أريحا والاغوار م. ماجد الفتياني، ورئيس البلدية حسن صالح، وعضو المجلس الثوري المحامي صائب نظيف، والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في الوزارة د. بصري صالح، ومدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد،.
|188136|
|188143|
|188142|
|188141|
|188146|
|188140|