الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا- وفاة 60 شخصا غرقا بينهم فلسطينيون

نشر بتاريخ: 06/09/2012 ( آخر تحديث: 09/09/2012 الساعة: 19:18 )
بيت لحم- معا- اكد المسؤول الاعلامي في سفارة فلسطين لدى انقرة فادي الحسيني لـ"معا"، ان وزارة الخارجية التركية لم تتأكد من وجود فلسطينيين بشكل رسمي وقاطع بالإعداد المذكورة في وسائل الاعلام على متن القارب الذي غرق اليوم الخميس قبالة ساحل تركيا الغربي على بحر إيجه.

ونقلا عن وزارة الخارجية التركية فان القارب كان يحمل على متنه 103 راكب حين غرق بمحاذاة مدينة إزمير الساحلية بينهم فلسطينيين وسوريين وعراقيين.

وقد وصل عدد الغرقى القتلى في هذا القارب الى 60 شخصا، فيما تتابع وزارة الخارجية نهار يوم الجمعة المفقودين والذين تم انقاذهم بالتدقيق في وثائقهم.

وقال الحسيني "نظرا لان العديد من الركاب لا يحملون اية وثائق رسمية فانه من الصعب التحديد ان كانوا فلسطينيين ام لا، وانه ربما في الساعات القادمة تضح الصورة اكثر حول هذا الحادث المأساوي".

وكانت مصادر تركية قالت لـ"رويترز" إن 60 شخصا على الأقل معظمهم فلسطينيون وأكثر من نصفهم أطفال لقوا حتفهم بعد غرق قاربهم الذي كان يحمل ركابا أكثر من حمولته على بعد عشرات الأمتار فقط من ساحل تركيا الغربي على بحر إيجه.

وقال تحسين قرطبي أوغلو حاكم مندريس وهي منطقة ساحلية بإقليم إزمير إن تحقيقا أوليا أظهر أن قاربا صغيرا غرق قرب الفجر لأنه كان يحمل ركابا أكثر من حمولته.

ولم تكن وجهة القارب معروفة ولكن بلدة أحمد بيلي التركية الصغيرة التي أبحر منها تقع على بعد كيلومترات قليلة من جزيرة ساموس اليونانية.

وقال قرطبي أوغلو "أحدث حصر لعدد القتلى لدينا هو 60 شخصا من بينهم 11 رجلا و18 امرأة و31 طفلا منهم ثلاثة رضع."

وقالت وسائل إعلام تركية إن سبب ارتفاع عدد القتلى هو أن النساء والأطفال كانوا محبوسين في مقصورة في الجزء الأسفل من السفينة ولكن لا يوجد تأكيد رسمي لهذا.

|188163|
وقال قرطبي أوغلو إنه جرى إنقاذ 46 شخصا إلى الآن من بينهم قبطان السفينة ومساعده التركيان اللذان اعتقلا. وأضاف أنه لم تتبق أي جثث في السفينة وإنه لا يتوقع أن يطرأ أي ارتفاع على عدد القتلى.

وقال إن الناجين يتحدثون العربية وإنهم من أصول شرق أوسطية.