الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشادة امريكية اسرائيلية رفيعة المستوى بشأن إيران

نشر بتاريخ: 07/09/2012 ( آخر تحديث: 07/09/2012 الساعة: 10:28 )
القدس- معا- قال عضو في الكونجرس الأمريكي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو احتد غاضبا من السفير الأمريكي الشهر الماضي لأنه كان في حيرة لا يدري ما سبب افتقار حكومة اوباما إلى الوضوح في موقفها بشأن برنامج ايران النووي.

وأدلى مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب -وهو جمهوري- بأول تعقيب علني له عن الاجتماع الذي عقد في أواخر أغسطس آب في مقابلة مع إذاعة "دبليو. جيه. آر في ميشيجان". وكان روجرز قد حضر الاجتماع بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وجاء الكشف عن ذلك قبل ساعات من إعلان الرئيس باراك اوباما في المؤتمر القومي للحزب الديمقراطي قبوله تسمية الحزب له مرشحا في انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال روجرز "الآن لا يعتقد الاسرائيليون ان هذه الحكومة (الأمريكية) جادة حينما تقول ان كل الخيارات مطروحة للبحث والأهم ان الايرانيين لا يعتقدون ذلك أيضا. ولهذا فإن البرنامج ماض قدما."

وقال روجرز انه إذا لم تظهر الولايات المتحدة لاسرائيل مزيدا من الوضوح بشأن ما تعتبره "خطوطا حمراء" فيما يتعلق بالبرنامج النووي لإيران فإن اسرائيل قد توجه ضربة لمنشآت ايران النووية.

واضاف قوله "اعتقد انهم على الأرجح سيفعلون ذلك إذا لم نغير موقفنا بإيضاج أكبر ما هي الخطوط الحمراء من منظور الولايات المتحدة."

ولم يكن لدى وزارة الخارجية الأمريكية تعقيب فوري. ورفض متحدث باسم سفارة اسرائيل في واشنطن التعقيب.

وتؤكد المشادة بين نتنياهو والسفير الأمريكي لدى اسرائيل دانييل شابيرو الخلاف العميق بشأن كيفية التعامل مع ايران والذي حاول الجانبان التهوين من شأنه علانية.

وكان الغرض الأصلي للاجتماع هو ان يناقش نتنياهو وشابيرو مسائل التعاون الاستخباراتي وامورا اخرى.

وقال روجرز ان الاجتماع تطور إلى مشادة واجه فيها نتنياهو شابيرو بالتعبير عن الاستياء الشديد من افتقار موقف الحكومة الامريكية للوضوح بشأن برنامج ايران النووي.

وقال روجرز "عدم الوضوح بشأن موقف الولايات المتحدة من تلك المسائل أثار الكثير من المشكلات والقلق الذي فيما اعتقد لا يفيد العالم ولا السلام."