الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه برئيس بلدية اريحا: رئيس اتحاد البلديات في شرق تركيا يدعو الى ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية

نشر بتاريخ: 03/02/2007 ( آخر تحديث: 03/02/2007 الساعة: 01:04 )
اريحا -معا- اعرب رئيس اتحاد البلديات في شرق تركيا رئيس بلدية ديار بكر عثمان بيدمر امس عن رغبته في اقامة علاقات تعاون وصداقة مع الشعب الفلسطيني وبذل جهوده لاقامة السلام العادل والشامل في المنطقة.

وقال خلال اجتماعه مع رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح في مبنى البلدية "يجب على الحكومات المختلفة المساعدة في تحقيق السلام العادل"، ودعا الى تفعيل العلاقات بين البلديات التركية والفلسطينية والتعاون في مجالات الثقافة والاقتصاد وتبادل الخبرات والوفود بين مدينة اريحا وديار بكر في تركيا وذلك في محاولة لبناء جسر للسلام والعدالة .

واضاف بيدمر " نقدر ونفهم معاناة الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الاحتلال ونعي ما معنى ان تكون حواجز بين مدن الوطن الواحد ونتمنى ان يحل السلام والعدل في المنطقة ".

من جهته رحب رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح بالوفد التركي الذي ضم اضافة الى رئيس اتحاد بلديات شرق تركيا كاجليان ايهان مسؤولة العلاقات الخارجية في اتحاد البلديات التركي وسيردار سينغول مسؤول العلاقات الدولية في بلدية ديار بكر .

ورحب صالح باقامة علاقات تعاون وصداقة بين الطرفين واوضح ان الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت الاحتلال مصمم على استمرار الحياة بطبيعتها ويتطلع الى الحرية والاستقلال، طالبا تقديم الدعم لمدينة اريحا على المستوى التعليمي والثقافي والرياضي.

واشار الى ان الكثير من العلاقات الدولية للبلدية تاثرت بفعل الاحتلال حيث يفرض تعقيدات على الدخول والخروج للمدينة ، وانتقد السياسة الاسرائيلية فيما يخص شارع السلام ( طريق اريحا القدس ) الذي يمر الى الجنوب الغربي من اريحا حيث تمنع اسرائيل الفلسطينين من المرور عبره خلال عودتهم من مدينة اريحا وهذا منافي لكل القيم وتجسيد للعنصرية .

كما اطلع رئيس البلدية نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الوفد التركي على اوضاع البلديات الفلسطينية التي تعاني من تردي الوضع الاقتصادي جراء الحصار وعدم قدرة المواطن الفلسطيني على دفع ما يترتب عليه من مستحقات للهيئات المحلية نتيجة انقطاع الرواتب هذا الى جانب ما تمارسه اسرائيل على ارض الواقع من قتل وتدمير واعتقال وبناء الجدار الذي التهم اجزاءا كبيرة من الارض الفلسطينية .

واضاف رئيس البلدية ان العالم اصبح يدرك ان لا حلا في المنطقة دون ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية ، مطالبا الحكومة التركية من خلال الوفد الضغط على اسرائيل لتغيير سياستها ضد الشعب الفلسطيني. مشيرا الى جهود الرئيس محمود عباس وتطلعه الى اقامة سلام عادل وشامل يعيد للشعب الفلسطيني حقوقه على ارضه .

وقام الوفد خلال زيارته اريحا بجولة في قصر هشام الاثري ومركز الطفل التابع للبلدية ، وحضر هذا اللقاء اعضاء المجلس البلدي عبد الرحمن مرعي وعدنان حماد وعبد القادر خشان وسمير جوهر ومهندس البلدية باسل حجازي وموظفو العلاقات العامة في البلدية .

من الجدير ذكره ان منطقة ديار بكر التركية يقطنها حوالي مليون نسمة وتضم 100 هيئة محلية وتعتبر اهم المناطق التاريخية في تركيا حيث تعاقبت عليها 33 حضارة .