الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المزيني يبحث مع وفد عربي تدشين قبة فلكية علمية في غزة

نشر بتاريخ: 12/09/2012 ( آخر تحديث: 13/09/2012 الساعة: 00:26 )
غزة- معا - بحث د. أسامة المزيني وزير التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة مع وفد عربي تدشين قبة فلكية علمية في قطاع غزة، جاء ذلك خلال استقباله وفداً جزائرياً أردنياً مختصاً في الشؤون العلمية وذلك في مقر الوزارة بمدينة غزة.

وضم الوفد بسمة دياب نائب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، ونعيم سغواني رئيس قسم الفلك والفيزياء بمرصد الجزائر، ونور الدين الشريف نائب رئيس جامعة قسنطينة الجزائرية، وحمدوش مراد من جمعية الشعرى لعلم الفلك بالجزائر.

وحضر اللقاء د. محمد أبو شقير وكيل الوزارة، ود. سلام الأغا رئيس جامعة الأقصى، ومعتصم الميناوي مدير دائرة العلاقات الدولية والعامة.

ورحب المزيني بأعضاء الوفد العربي، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني والحكومة الفلسطينية يثمنون عالياً زيارات الوفود العربية والإسلامية، ووفود الدول الصديقة إلى قطاع غزة لأن هذه الزيارات تعزز صمود الشعب الفلسطيني، كما أنها تفيد في كسر الحصار الظالم على غزة.

وقال "إن مشروع تدشين القبة الفلكية العلمية الذي يقدمه الوفد الجزائري الأردني المشترك هو مشروع حيوي يفيد قطاع غزة في مجال التربية والتعليم العالي وفي مجال التقدم العلمي والتكنولوجي خصوصاً في مجال علم الفلك".

وبين الوزير المزيني أهمية أن تكون القبة الفلكية العلمية متنقلة ليستفيد منها طلبة المدارس والجامعات،مشيرا إلى أن هذه القبة تستخدم لتقديم عروض مختلفة حول علم الفلك والفضاء، ويتم من خلالها رصد المجموعة الشمسية والنجوم و الكواكب والقمر ومجموعات النجوم ودرب التبانة، إضافة لمواضع النجوم وإحداثياتها.

كما تفيد في تقريب المعلومات الجغرافية مثل مواقع القارات الخمس وتقسيماتها حسب خطوط الطول والعرض وتفيد في تقديم عروض في علم الملاحة البحرية وعلم الأرض ومعلومات جغرافية أخرى.

وأوضح الوزير أن وزارة التعليم يسعدها التعاون مع الوفد الجزائري والأردني لانجاز هذا المشروع في غزة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من التجربة العلمية المتقدمة في الأردن والجزائر، ومبيناً أن وزارة التعليم خلال عام التعليم أكدت على أهمية حث الطلبة على الدخول إلى الفروع العلمية والاهتمام بالتخصصات العلمية الجامعية إلى أبعد مدى.

بدوره أكد نور الدين الشريف نائب رئيس جامعة قسنطينة أن الوفد الجزائري والأردني سعيد بالوصول إلى غزة من اجل دعم صمود الشعب الفلسطيني وهو مستعد لإرسال جيوش من العلماء إلى غزة لتدريب وتطوير قدرات طلبة العلم والمختصين في الشؤون العلمية .

وقال الشريف إن مشروع القبة الفلكية هو واحد من المشاريع التي يقدمها الوفد إلى قطاع غزة المحاصر وهو واحد من المشاريع العلمية النوعية التي تخدم الطلبة في المراحل الأساسية من التعليم أو المراحل الجامعية كما يفيد الهواة وأفراد المجتمع.

من جهتها أكدت بسمة دياب نائب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية أن الوفد مستعد للعمل على استيعاب معلمين فلسطينيين من غزة للتدريب في الأردن على مختلف الشؤون العلمية والتطبيقية خصوصا في مجال الفلك والفيزياء وذلك لنقل التجربة إلى غزة.

من جهة أخرى استقبل محمد أبو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وفداً رفيع المستوى من القنصلية الفرنسية في القدس، وذلك في مقر الوزارة بمدينة غزة وضم الوفد د. بنوا تاديه مستشار التعاون والنشاط الثقافي في القنصلية الفرنسية العامة في القدس، وفنوشون كادير ملحقة التعاون اللغوي الجديدة التي باشرت عملها حديثا, وناهض الإمام منسق تعليم اللغة الفرنسية بغزة، وحضور نعمان الشريف مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي، وأحمد زعرب مدير عام التعليم العام، وزهير سالم مدير دائرة التعليم العام ، ورامي فياض مشرف اللغة الفرنسية بالوزارة.

ورحب أبو شقير بالوفد الفرنسي والملحقة الجديدة، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون المشترك لتطوير وتحسين برنامج اللغة الفرنسية المطبق في فلسطين وقطاع غزة، إضافة إلى أهمية مساهمة فرنسا في دعم التعليم خاصة في غزة من خلال المساهمة في سد الاحتياجات التعليمية مثل بناء المدارس والمراكز التدريبية والمساعدة في تأهيل وتدريب المعلمين.

وأوضح أبو شقير أن وزارة التعليم أولت اهتماماً خاصاً لتعليم اللغة الفرنسية في المدارس لما لها من أهمية في زيادة الحصيلة اللغوية لطلبة ولما لها من فوائد في المنح الدراسية الخارجية.

من جهته تعهد مستشار التعاون والنشاط الثقافي في القنصلية الفرنسية والملحقة اللغوية ببذل مختلف الجهود لدعم التعليم في غزة إضافة إلى العمل على تطوير وتحسين شامل لتعليم اللغة الفرنسية في التعليم العام أو التعليم الجامعي.