الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تتمسك بشروطها لانهاء الخلاف مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 13/09/2012 ( آخر تحديث: 14/09/2012 الساعة: 07:59 )
القدس- معا- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الخميس، إن أي فرد يرغب في التوسط لانهاء الازمة المستمرة منذ عامين بين بلاده واسرائيل يجب ألا يضيع وقته الا اذا ضمن تحقيق كل مطالب انقرة، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وذكرت وسائل اعلام تركية واسرائيلية ان الولايات المتحدة تسعى للتوسط لانهاء الخلاف لكن لم تصدر أي تعليقات من المسؤولين الاتراك والاسرائيليين بشأن هذه التقارير.

وتوترت العلاقات بين البلدين في مايو ايار 2010 بعدما اقتحمت قوات خاصة اسرائيلية سفينة مساعدات تركية كانت في طريقها الى غزة وقتلت تسعة اتراك خلال اشتباكات مع نشطاء على متن السفينة. واصاب الجمود العلاقات منذ ذلك الحين.

وتقول تركيا انه لكي تعود العلاقات الى طبيعتها يتعين على اسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لاسر القتلى ورفع الحصار عن غزة. من جانبها عبرت اسرائيل التي تنفي ارتكاب أي خطأ عن الاسف بدلا من تقديم اعتذار صريح.

وقال اردوغان للصحفيين خلال زيارته للعاصمة الاوكرانية كييف "ردنا على الذين يدعوننا لاجراء مباحثات بشأن اسرائيل واضح. طالما لم تف اسرائيل بأي من هذه الشروط فإن تطبيع العلاقات غير ممكن."

واضاف "اذا كان هناك وسيط يمكنه ضمان وتأكيد جميع الشروط الثلاثة سوف نرد بنعم. والا يجب على الوسطاء الا يضيعوا وقتهم."

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان الاسبوع الماضي انه منفتح بشأن إصدار "تعبير عن الاسف لمقتل الابرياء" يشبه البيان الذي اصدرته الولايات المتحدة بعدما قتلت بالخطأ 24 جنديا باكستانيا في نوفمبر الماضي.

ولم يصدر أي تعليق مباشر من المسؤولين الاتراك بشأن تصريحات ليبرمان لكن تصريحات اردوغان اليوم تشير الى ان انقرة لن تقبل مثل هذا البيان الذي قال ليبرمان انه لن يرقى الى الاعتذار.