الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاتصالات تشدد اجراءاتها بحق الشركات غير المرخصة

نشر بتاريخ: 14/09/2012 ( آخر تحديث: 14/09/2012 الساعة: 13:26 )
بيت لحم- معا - اعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انها ستشدد من اجراءاتها بحق شركات الانترنت الفلسطينية غير المرخصة، وشركات الاتصالات الخلوية الاسرائيلية غير القانونية التي تغطي بخدماتها مناطق السلطة الوطنية.

وأوضح وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سليمان الزهيري في حديث لـ" معا ": "ان الوزارة تنظر في الوضع القانوني لبعض شركات الانترنت الفلسطينية التي تعمل بدون ترخيص رسمي من الوزارة، وستقوم بمخالفتها من اجل تنظيم السوق وتشجيع المنافسة الشريفة بين مختلف شركات الانترنت.

كما وأكد الزهيري ان وزارته ستعمل ايضا على تشديد الاجراءات بحق شركات الاتصالات الاسرائيلية التي تعمل بطريقة غير قانونية في مناطق السلطة، ومخالفة لكافة الاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية اوسلو والتي تمنع الشركات الخلوية الاسرائيلية من تقديم خدماتها في المناطق الفلسطينية دون موافقة السلطة".

وأشار ان الشركات الخلوية الاسرائيلية تقوم بتغطية مدن الضفة من خلال ابراجها التي تعلوا المستوطنات، وتجني ارباح سنوية تقدر بـ 150 مليون دولار من خلال سيطرتها على اكثر من 20 % من حصة السوق الفلسطيني، دون الحصول على ترخيص رسمي او دفع ضرائب للسلطة.

ولفت الزهيري ان الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع الشركات الفلسطينية على وضع مقترحات لتقديم خدمات منافسة للشركات الاسرائيلية من اجل تقليل السيطرة التي تقوم بها الشركات الاسرائيلية على السوق الفلسطيني.

كما وأشار الى مطالب وزارته المستمرة من الاتحاد الدولي للاتصالات بوضع حد للإجراءات الاسرائيلية التي تحد من تطور مجال الاتصالات في فلسطين.

وقال ان الاتحاد الدولي وافق على ارسال لجنة تقصي حقائق الى فلسطين بهدف التحقيق في اسباب رفض اسرائيل منح السلطة الفلسطينية مزيدا من الترددات اللاسلكية وعدم قبول اسرائيل لتطبيق القرار الذي اتخذ عام 1998 والذي يمنح السلطة الحق في انشاء مخرج دولي مستقل للاتصالات.

وأوضح ان الاتحاد الدولي بانتظار الترتيبات لتأمين وصول محققيه الى فلسطين، لافتا الى ان اسرائيل تقف عائقا امام وصولهم حتى اللحظة.

وأشار ان قرابة 20 شركة اتصالات وانترنت تعمل في اراضي السلطة مقسمة حسب : النطاق العريض، شركات الانترنت، وشركة الاتصالات الفلسطينية، وشركة جوال، وشركة الوطنية.

وحول اسعار الاتصالات في فلسطين، قال الزهيري "ان وزارته وفي ظل الاوضاع المالية الصعبة التي يعيشها المواطن الفلسطيني فقد بحثت مع القطاع الخاص سبل تخفيض اسعار الاتصالات والانترنت في فلسطين، وقدمت بعض الشركات مقترحات لتخفيض الاسعار وتقوم حاليا بدراستها بشكل جدي لاعتمادها.

ولفت الزهيري الى ان اسعار خدمات الانترنت في فلسطين في انخفاض مستمر مؤكدا ان تكلفة الانترنت خلال العامين الماضيين انخفضت بقرابة 400%.