السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار لمعا: اقتصاد غزة افضل من الضفة واموال السلطة تذهب لفتح بالقطاع

نشر بتاريخ: 14/09/2012 ( آخر تحديث: 15/09/2012 الساعة: 11:39 )
بيت لحم- خاص معا - قال الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس انه وبعد مرور سبع سنوات على الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة فان اشياء كثيرة تغيرت لا سيما على المستويين السياسي والاقتصادي .

واضاف في لقاء عبر الهاتف مع وكالة معا ": غزة الان ليس فيها احتلال والوضع الامني افضل والتواصل مع الخارج بات متاحا فضلا عن تمكن الزوار من جميع الدول القدوم الى قطاع غزة ...حصلت انتخابات البلديات والتشريعي بعدها بعام 2006 وانقلاب فتح على نتائجها وفرض الحصار فضلا عن سياسات النظام المصري السابق واغلاقه لمعبر رفح ".

وقال": بالرغم من ذلك فان الوضع الاقتصادي تحسن كثيرا حيث هناك اكتفاء ذاتي في كثير من السلع بعد ان تم استغلال الكثير من اراضي المستوطنات السابقة وزراعتها...لدينا اكتفاء ذاتي في بعض الجوانب باستثناء البترول والكهرباء "

وفي سؤال الزهار عن رايه فيما حصل في الضفة الغربية من احتجاجات, اجاب" ان هذا نتيجة من يربط اقتصاده بامريكا واسرائيل التي تتحكم بكل شيء".

لكنه اشار الى ان الوضع الاقتصادي في قطاع غزة افضل من الضفة الغربية, فالناس في غزة يتلقون رواتبهم كاملة ...وكل ما تحوله حكومة رام الله من اموال لغزة تذهب لعناصر فتح فقط ".

وعن رايه اذا ما انهارت السلطة الوطنية. اجاب الزهار ": البديل جاهز وهو برنامج المقاومة التي جاءت السلطة بديلا عنه ".

كما رفض الزهار الحديث عن حل دولة ثنائية القومية بعدما فشل خيار حل الدولتين , وقال": انا قلت في الماضي ان اوسلو ستاتي لكم بصفر كبير وما يروج له قريع بالحديث عن دولة ثنائية القومية والحديث ايضا عن امم متحدة ويونسكو والمفاوضات كلها تعكس ان برنامج فتح وصل لنهايته وان دولة ثنائية القومية تعني ان القومية الثانية لها نفس الحق في كل فلسطين ..هذا يعني ان مشروع حماس يكسب والدليل ما حصل حولنا ".

وعن زيارته لايران والعلاقة معها في ظل تصريحات قادة حماس ان العلاقة تشهد توترا...قال الزهار علاقتنا بايران كما العلاقة بكل الدول الاسلامية فهي راسخة منذ القدم وان الزيارة تاتي في الاطار العام لسياسة الحركة والتواصل مع العالم ".

لكنه اضاف": من يقدم لنا الدعم فاهلا وسهلا لكن بشرط ان لا يطلب منا ثمن لذلك ومن يطلب ثمنا نبتعد عنه ولا نقاطعه ...قبلنا دعما من تركيا وغيرها لكن بلا ثمن وهذا موقفنا".

كما تطرق الزهار الى زيارة مشعل ووفد من الحركة الى القاهرة الاسبوع المقبل , وقال"": انا من ضمن الوفد وسوف نبحث في كل المواضيع وعلى راسها مشاريع تخص قطاع غزة".