الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هدف: 4شهداء وجرح 65 آخرين على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 05/02/2007 ( آخر تحديث: 05/02/2007 الساعة: 18:19 )
غزة-معا- رصدت الهيئة الفلسطينية لثقافة حقوق الانسان "هدف" في تقرير أعدته حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين العزل في الأراضي الفلسطينية خلال شهر يناير 2007 استشهاد ما يزيد على 4 مواطنين و جرح 65 آخرين في كل من الضفة و غزة.

أوضحت هدف في تقرير وصل معا نسخة منه أن عدد الشهداء في قطاع غزة هو شهيدين و آخرين في الضفة الغربية و أن عدد الجرحى في القطاع بلغ 19 مواطن فيما بلغ فيالضفة الغربية 46 مواطنا .

وأورد التقير الانتهاكات السابقة و هي استشهاد الأسير (جمال السراحين) الذي استشهد اثر تدهور وضعه الصحي في سجن النقب و كذلك استشهاد الطفلة ( عبير العرامين 11 عاما ) والتي استشهدت خلال تظاهرة سلمية ضد جدار الفصل العنصري واستشهاد عامل فلسطيني برصاص احد المستوطنين بعد الاعتداء عليه في بئر السبع .

ورصدت ( هدف ) ، ( 16 ) عملية توغل ومداهمات في مناطق ( شمال غزة ، طولكرم ، نابلس ، بلدة الخضر ، بلدة اليامون ، مخيم بلاطة ، عبسان الكبيرة ، رفح ) مستخدمة أعداداً كبيرة من آلياتها الثقيلة وجرافاتها .

كما رصدت ( هدف ) اعتقال ( 259 ) مواطنا فلسطينيا 6 منهم في قطاع غزة و
في الضفة الغربية ( 253 ) مواطن .

وبينت هدف أن سلسة الاعتقالات طالت اعتقال قاضي قضاة فلسطين ( الشيخ تيسير التميمي ) وتقديمه للمحاكمة بحجة التحريض على الاحتلال الإسرائيلي كما قالنت قوات الاحتلال باقتحام ( قسم 4 ) في سجن بئر السبع من قبل وحدة إسرائيلية خاصة والاعتداء على الأسرى بالضرب المبرح .

وفيما يتعلق بالانتهاكات المتعلقة بحرية الحركة والتنقل بينت هدف أن قوات الاحتلال عملت على استمرار سياسة الفتح الجزئي لمعبر ( ايرز ) منذ أكثر من 3 شهور واستمرار سياسة الفتح الجزئي لـ ( رفح ) البري .
و إغلاق معبر ( كارني ) قبل أسبوع ولا يزال مغلقا حتى هذه اللحظة .
وإجبار المواطنين ممن تقل أعمارهم عن ( 45 سنة ) على التعري الجزئي على حاجز بيت ايبا .

و أظهرت هدف في تقريرها أن تلك القوات قامت كذلك بشق شارع استيطاني جديد في الخليل مساحة 150 دونما وإغلاق شارع جنين - صانور في مدينة جنين .
و توسيع معبر ( بيت حانون / ايرز ) عبر مصادرة الأراضي الزراعية للمواطنين الفلسطينيين المحاذية للمعبر بالاضافة إلى الشروع بتوسيع حاجز حوارة العسكري الاعتداء بالضرب المبرح على المواطنين عند اجتيازهم الحاجز

و فيما يتعلق بانتهاكات المستوطنينرصدت هدف ( 5 ) حالات انتهاك من قبل المستوطنين الإسرائيليين ضد المدنيين الفلسطينيين والتي اشتملت على :
إتلاف مساحات واسعة من أراضي المواطنين في شمال غرب رام الله .
والقيام بأعمال تجريف لأراضي المواطنين بمساحة 1500 دونما في الريف الجنوبي في بيت لحم والاعتداء على عامل فلسطيني وقتله بعد إطلاق النار عليه في بئر السبع و كذلك اقتحام مقبرة عورتا جنوب نابلس بمرافقة جيبات عسكرية وتحطيم عددا من السيارات والعديد من نوافذ المنازل المحاذية للمقبرة بالاضافة إلى اختطاف شاب من القدس والاعتداء عليه بالضرب المبرح .

و رصدت هدف الانتهاكات الناتجة عن مظاهر الفلتان الأمني وفوضى السلاح
في أكبر موجة عنف وفلتان أمني ، وفوضى سلاح شهدتها محافظات قطاع غزة
مقتل ( 58 ) مواطنا ، من بينهم ( 5 ) نساء وطفلين .
وإصابة أكثر من ( 143 ) مواطنا ، بينهم ( 21 ) طفلا .
واختطاف ( 47 ) مواطنا بالاضافة إلى( 21 ) حالة إطلاق نار على مؤسسات ومحال ومكاتب و ( 20 ) حالة اعتداء وإحراق العديد من المكاتب المؤسسات والوزارات .