الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة بغزة تفتتح مشروع "صحفيون أصدقاء للبيئة"

نشر بتاريخ: 19/09/2012 ( آخر تحديث: 19/09/2012 الساعة: 14:23 )
غزة- معا- افتتح رئيس سلطة جودة البيئة د. يوسف إبراهيم اليوم الأول من مشروع "صحفيون أصدقاء للبيئة" والذي تم بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وبمشاركة إعداد من الصحفيين العاملين في مختلف وسائل الإعلام والمهتمين بقضايا البيئة.

وتحدث في كلمته عن القضايا البيئية التي بدأت تظهر في الإعلام مؤكدا أن هذا الاهتمام لم يأتي من فراغ وذلك لان القضايا البيئية هي التي فرضت نفسها على الإعلام وجعلته يهتم بالقضايا البيئية نظرا لأهميتها منوها إلي ضرورة إيجاد الأشخاص المتخصصين في المجال البيئي القادرين علي فهم المشكلات والمصطلحات البيئية وكيفية إبرازها وتناولها إعلاميا وتعزيز اليات العمل الإعلامي المتخصص الذي يهدف إلي تحقيق التنمية وهذا من أهم أهداف الإعلام ونوه إلي قلة البرامج التلفزيونية و الإذاعية المتخصصة في القضايا البيئية .

من ناحية أخرى أكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين أ. ياسر أبو هين على أهمية الاهتمام بالقضايا البيئية خاصة وأنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالقضايا السياسية ولا تنفصل عنها مشيرا إلي أنها أصبحت اليوم تشكل سبقا صحفيا كونها تؤثر في النواحي السياسية وتحدث تغيرا واضحا في مكونات الحياة وطالب الإعلاميين بالاهتمام بالقضايا البيئة وإبرازها إعلاميا عبر وسائل الإعلام المختلفة وتعريف المجتمع بها من خلال البرامج ونشرات الأخبار والدورات التثقيفية.

من جهته أكد رئيس تحرير صحيفة الرسالة أ. وسام عفيفة أن هذه الدورة نوعية بحيث أنها من الدورات النادرة في قطاع غزة كونها تتناول مواضيع متخصصة مثل موضوع البيئة وأشار إلي انه كان هناك ضعف في الاهتمام بالقضايا البيئية وتناولها إعلاميا بدا هذا الضعف بالتلاشي اليوم مع بروز العديد من القضايا والمشكلات البيئية التي بدأت تفرض نفسها علي الساحة الأمر الذي ادي الآن إلي وجود اهتمام إعلامي كبير بمثل هذه القضايا.

وقال أن الصحافيين ليس لديهم القدرة والوعي والمعرفة الكافية بقضايا البيئة ومشكلاتها والدور المنوط بهم تجاهها الأمر الذي تطلب وجود أشخاص متخصصين في المجال عليهم حمل توصيل الأفكار البيئية الهادفة للإعلام والتأكيد علي إبرازها وجاءت هذه الدورة لتعطي فرصة للإعلاميين لان يرفعوا نسبة وعيهم بالقضايا البيئية مما ينعكس على عملهم واهتمامهم وأوصي بالاهتمام بمثل هذه الدورات التثقيفية في المجال البيئي والمتابعة أكثر حتى يكون الجهد مثمرا.

وأشار مدير دائرة الإعلام البيئي في سلطة جودة البيئة أ. إياد القطراوي في محاضرته حول الإعلام والوعي البيئي إلي مراحل تطور الإعلام البيئي وأهدافه ووظائفه وأساليبه وخصائصه وكيفية معالجته للقضايا البيئية ودوره في الكوارث والأزمات وكيفية المعالجة الاعلاميه لها والأسس المطلوبة لمعالجة القضايا البيئية الملحة إعلاميا والتخطيط الدقيق واليات تعزيز دور الإعلام البيئي وبين ضرورة الاهتمام بقضايا البيئة إعلاميا من خلال البحث عن المشكلات التي الملحة والابتداع الصحفي في معالجتها إعلاميا لتشكل سبقا صحفيا يحوز علي اهتمام المواطن والمجتمع.

كما أشار رئيس قسم التوعية البيئية م. محمد مصلح في محاضرته إلي الواقع البيئي الأليم في قطاع غزة وتفاقم المشكلات البيئية كندرة المياه وتدني جودتها وانتشار مكبات النفايات العشوائية والإفراط في استخدام المبيدات وتلويث البيئة البحرية وشدد علي ضرورة تعاون كافة المؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية للعمل من اجل بيئة أفضل.