الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبانة يستقبل السفير الياباني وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في رام الله

نشر بتاريخ: 05/02/2007 ( آخر تحديث: 05/02/2007 الساعة: 19:48 )
رام الله- معا- استقبل لؤي شبانه، رئيس الإحصاء اليوم في مكتبه بمدينة البيره كل من السيد (Tetsushi Kondo) السفير الياباني لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) السيد حافظ شقير.

وقد رحب شبانه بالوفد الزائر وقدم شكره وتقديره لهم على جهودهم المتواصلة في دعم الشعب الفلسطيني، حيث قدم شرحاً وافياً عن التحضيرات التي يجريها الإحصاء الفلسطيني لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، وما وصلت إليه الجهود من الناحية الإدارية والفنية، مؤكداً لهم أن السلطة الوطنية الفلسطينية عازمة كل العزم على تنفيذ التعداد الثاني لها خلال العام الجاري 2007، وأن المرحلة الثانية للتعداد قد بدأت فعلاً.

وقد تم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون ما بين الإحصاء الفلسطيني والممثلية اليابانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان خصوصاً في مجال التعاون في العمل الإحصائي لا سيما التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007. حيث تم بحث إمكانية مساهمة حكومة اليابان لتنفيذ التعداد العام من ناحية تقديم الدعم المادي خصوصاً أن التعداد يحتاج إلى دعم مادي كبير لتنفيذه.

ومن جهته أكد السفير الياباني السيد (Tetsushi Kondo) على أهمية الإحصاء ومشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007 في التحول من المدخل الإنمائي إلى المدخل التنموي في التعاطي مع الحالة الفلسطينية وتم الاتفاق على استكمال الحوار والنقاش ما بين الإحصاء الفلسطيني والممثلية اليابانية في هذا المجال.

وأعرب السفير الياباني عن تقديره للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وعمله المتميز، معتبراً أن الإحصاء الفلسطيني مؤسسة رائدة ومتقدمة، شاكراً جهاز الإحصاء لما يقدمه من مشاريع وأعمال كبيرة في مجال توفير الأرقام والمعلومات الإحصائية في كافة المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية بشكل عام، من أجل مساعدة المخططين وراسمي السياسات في وضع خططهم التنموية في كافة المجالات. مشيراً في نفس السياق على أهمية الإحصاء في بناء الخطط التنموية.

وبالمقابل أكد السيد حافظ شقير ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان تأكيد صندوق الأمم المتحدة للسكان على الالتزام بتنفيذ التعداد طبقاً للتوصيات الدولية وذلك انطلاقا من ثقة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالإحصاء الفلسطيني وعمله المتميز، وشجع السيد شقير السفير الياباني على قيام حكومة اليابان بالمساهمة في تقديم الدعم المادي للإحصاء الفلسطيني من أجل تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007.