الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبراء: فرصة استثمارية غير مسبوقة في المنطقة ومضمونة العوائد

نشر بتاريخ: 05/02/2007 ( آخر تحديث: 05/02/2007 الساعة: 22:57 )
رام الله- معا- أعلن د. حسن ابولبد الرئيس التنفيذي لشركة سوق فلسطين للأوراق المالية اليوم الاحد عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركتي لوتس وجلوبال، وشركة سكاي، وشركة برايس وتر هاوس كوبرز؛ وذلك في إطار التحضيرات الجارية لطرح 30% من أسهم السوق للاكتتاب العام.

وتقضي هذه الاتفاقية باعتماد كل من شركة لوتس للاستثمارات المالية وشركة جلوبال بيت الاستثمار العالمي وكيلا رسميا لإدارة حملة الاكتتاب العام التي يعتزم السوق الانطلاق بها قريبا، وشركة سكاي؛ الممثل الحصري لشركة أصداء للعلاقات العامة مستشارا إعلاميا للسوق وشركة برايس وتر هاوس كوبرز مستشارا للاكتتاب.

وقد شكلت الأطراف الأربعة فريق عمل لإقرار إستراتيجية عمل واضحة من أجل إكمال التحضيرات النهائية اللازمة تمهيدا لطرح ثلاثة ملايين سهم كجزء من أسهمها للاكتتاب العام، بما يكفل إستراتيجية الاتصال الفعال بالمستثمرين وفق أعلى مستويات الشفافية والفعالية التي سينتهجها السوق.

وقد أعلن د. ابولبده عن شروع السوق بكافة الاستعدادات لاستكمال الحصول على مصادقة هيئة سوق رأس المال على نشرة الإصدار، وبدء الاكتتاب خلال ستة أسابيع، وإدراج السوق وبدء التداول قبل نهاية شهر نيسان القادم.

ومن الجدير ذكره أن السوق تسعى لطرح ثلاثة ملايين سهم للاكتتاب العام، بعد أن أكملت التفاوض مع شريك استراتيجي "شركة بيت الاستثمار العالمي - Global" للحصول على مليون سهم من أصل عشرة ملايين تمثل رأس المال.

من ناحيته قال طارق الشكعة المدير العام لشركة لوتس" سيشكل هذا التعاون حلفا قويا يعود بالنفع على المستثمرين وجمهور المكتتبين وإن الاستراتيجيات التي نحن بصددها اليوم تقوم على أساس انضمام شرائح جديدة لمستثمرين لم يسبق لهم التداول بالأسهم إلى جانب رواد السوق من أفراد ومحافظ وصناديق ومؤسسات استثمارية فلسطينية وعربية من خلال تعزيز الوعي لدى الجمهور باستقلالية سوق الأوراق المالية وإطار عملها القانوني والتشريعي والإداري، مرورا بمساهميها وشركاتها الإستراتيجية والمستقبل الواعد الذي ينتظر السوق، لافتا إلى أن خطوة تحويل السوق إلى شركة مساهمة تعد من الأوائل من نوعها على مستوى الوطن العربي وتختلف عن مثيلاتها من الشركات في السوق الفلسطيني باعتبارها فرصة متنامية ومضمونة العوائد وإلى كونها الخيار المثالي لتنويع المحفظة الاستثمارية" مشيرا إلى الاهتمام والترقب الكبيرين في أوساط المستثمرين.

وقال الشكعة "إن فرصة الاستثمار القوية في سوق فلسطين للأوراق المالية بدأت تلاقي صدى لدى المستثمرين المحليين والعرب" وأشار إلى أن الإستراتيجيات التي يعدها الفريق وضعت بعين الاعتبار مراعاة المعايير الأساسية التي يضعها المستثمر المقبل على شراء الأسهم والتي ترتبط بتاريخ ربحية السهم، والعوائد المستقبلية المتوقعة له، علما بأن الاستثمار في أسهم سوق سوق فلسطين للأوراق المالية هو استثمار آمن غير محفوف بالمخاطر أو المراهنات، ولا يرتبط عائده بهبوط أو صعود مؤشر السوق وإنما بمستوى التداول والحركة.

وقال الشكعة إن نخبة من الخبراء والمحللين الاقتصاديين ينظرون إلى أسواق المال العربية بأعين متفائلة؛ كأسواق واعدة ونشطة بالرغم من حركة الهبوط التي شهدتها في العام 2006، مشيرا إلى أنه إذا ما طبق قانون الأوراق المالية؛ فإن جميع الشركات المساهمة العامة سيتم إدراجها في سوق فلسطين للأوراق المالية الأمر الذي سيزيد من حركة التداول وبالتالي زيادة عوائد وفوائد السوق التشغيلية.

من الجدير ذكره أن شركة سكاي هي الممثل الحصري لشركة أصداء لاستشارات العلاقات العامة قد فازت بالشراكة مع لوتس للاستثمارات المالية وشركة برايس وتر هاوس كوبرز برزمة العطاءات التي طرحتها السوق لإدارة حملة الاكتتاب من بين مجموعة متنافسة من شركات الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، ومجموعة أخرى من الشركات المالية وشركات استشارة الاكتتاب، وذلك بعد دراسة المقترحات المقدمة للسوق من قبل لجنة مستقلة متخصصة في هذا المجال وأرست العطاء عليها.