الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناجي: جهود كبيرة تبذل لتطوير وتأهيل المنطقة الصناعية في الخليل

نشر بتاريخ: 22/09/2012 ( آخر تحديث: 23/09/2012 الساعة: 14:16 )
الخليل-معا- أكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم السبت على اهتمام الحكومة الفلسطينية في تطوير وتأهيل المنطقة الصناعية( الفحص) بمدينة الخليل، والعمل على توفير الدعم اللازم لتحقيق ذلك، لأهمية هذه المنطقة التي تعنى بقطاع الحجر والرخام والدور الكبير في دعم الاقتصاد الفلسطيني.

وشدد د. جواد ناجي خلال تفقده لأوضاع المنطقة الصناعية في مدينة الخليل (الفحص)، الذي يهدد الاحتلال الاسرائيلي بإغلاقها، وزيارته لعدد من مصانع المنطقة، ولبلدية الخليل والغرفة التجارية في المدينة، برفقة رئيس غرفة تجارة الخليل، ونائب المحافظ، وممثل بلدية الخليل، ورئيس اتحاد الحجر والرخام.
وشدد د. جواد ناجي في لقائه مع اصحاب الحجر والرخام بمدينة الخليل على ضرورة وضع استراتجية مشتركة لتطوير وتأهيل المنطقة الصناعية، وحتى تتمكن وزارة الاقتصاد الوطني من العمل مع مجموعة الدولة المانحة لتوفير الدعم اللازم لتفيذ هذه الاستراتجية الهامة والحيوية.

ودعا د. جواد ناجي القطاع الخاص الفلسطيني، والمستثمرين الى الاستفادة القصوى من الاتفاقيات التي ابرمتها السلطة الوطنية الفلسطينية مع كثير من دول العالم، ومن خلالها فتحت الكثير من الاسواق الواعدة امام المنتجات الفلسطينية، والترويج لهذه المنتجات.

وبين اصحاب مناشير الحجر والرخام في المنطقة الصناعية( الفحص) بمدينة الخليل بان المنطقة الصناعية تعتبر اكبر تجمع صناعي في محافظة الخليل ذات علاقة بصناعة الحجر والرخام، تضم اكثر من 270 مصنع لصناعات متعددة، ونتيجة لمجموعة من العناصر جعلت المنطقة في وضع صعب، خصوصاً فيما يتعلق بتصريف الربو، التي على اثرها هدد الاحتلال الاسرائيلي بإغلاق المنطقة.

وطالب اصحاب المصانع ضرورة وضع سياسة مدروسة ومخططه تحمي وتحافظ على ثبات هذه الصناعة، على ان تكون مشتركة بين كافة الاطراف ذات العلاقة بالموضوع مع الاخذ بعين الاعتبار الوضع البيئي للمنطقة، والمضايقات الاسرائيلية المتتالية للحد من نمو هذه الصناعة وضربها تحت حجج واهية، وفتح مزيداً من الاسواق امام هذه الصناعة، لافتا الى ان مشروع يجري العمل عليه لحل مشكلة تصريف الربو ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وقال د. جواد ناجي" تعكف الوزارة حاليا وبالتعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني على اطلاق استراتيجية وطنية لدعم المنتج الوطني وتحقيق زيادة ملموسة لحصة هذا المنتج في سلة المستهلك الفلسطيني خلال السنتين القادمتين الامر الذي سيدعم خطة الوزارة الرامية الى تنمية الصادرات الوطنية وفتح اسواق جديدة وتنشيط الية عمل الاتفاقيات التجارية الثنائية والمتعددة بين فلسطين والعالم الخارجي، و النهوض بالصناعة الوطنية وزيادة حصتها في الناتج المحلي الاجمالي وغيرها من البرامج.

وشدد د. جواد ناجي على سياسة الوزارة في تعزيز مبدأ التكاملية والشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص باعتباره المحرك الأساسي للنشاط الاقتصادي، والتأكيد على أن هذه العلاقة يجب أن تكون شاملة لجميع قطاعات الاقتصاد الوطني وتعميم الفائدة على جميع المكونات الاقتصادية بما في ذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصغار الحرفيين، وتحرص الوزارة على تنفيذ مجموعة من البرامج لتحقيق هذه المبادئ.

من ناحية اخرى بين د. جواد ناجي ان الازمة المالية الخانقة التي تمر بها السلطة الوطنية الفلسطينية مسبباتها كثيرة في طليعتها الاحتلال الاسرائيلي الذي يحرم القطاع الخاص والسلطة الوطنية الفلسطينية من الاستخدام الامثل للموارد خصوصاً الارض والتي تقع معظمها فيما يسمى بمناطق(ج)، اضافة الى عدم ايفاء الجزء الاكبر من الدول المانحة بالتزاماتها اتجاه دعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية، كما هو الحال ايضاً عند الاشقاء العرب، كما ان ارتفاع الاسعار عالمياً اثر بشكل كبير على الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطن الفلسطيني.

والتقى د. جواد ناجي في بداية زيارته لمدينة الخليل برئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل محمد غازي الحرباوي، في مقر الغرفة، جرى خلاله مناقشة امكانيات توقيع اتفاقية تجارة مع الجزائر، وفي هذا الاطار اكد انه بصدد توقيع الاتفاقية مع الجزائر قريباً الامر الذي يشكل فرصة مهمة امام تصدير المنتجات الفلسطينية الى الاسواق الجزائرية، لافتاً الى الجهود الكبيرة التاي تبذلها الوزارة في سبيل انشاء تأسيس مركز تجاري دائم في الجزائر.

كما ناقش الجانبان اليات تذليل العقبات والمشاكل التي تواجه قطاع الذهب، وإمكانيات النهوض بها، من خلال الاستفادة من العلاقات الفلسطينية الأردنية، وفي هذا الاطار استعرض الجانبان مدى الاستفادة من هذه العلاقات في حل تلك الاشكاليات.|189952|

وشدد د. جواد ناجي على ضرورة تضافر الجهود، والتعاون التام في مواجهة الوضع الاقتصادي السائد، و تنظيم وضبط السوق الداخلي، خصوصاً ان جهود كبيرة تبذل في مجال تأهيل مؤسسة المواصفات والمقاييس بما يمكنها من تقديم الخدمات على اكمل وجه، والعمل على تزويد جامعة البولتكنيك بمختبرات لفحص المنتجات.

من ناحية اخرى التقى الوزير مع رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي، وبحث الجانبان الوضع الاقتصاد الراهن، وواقع الصناعة في مدينة الخليل وفي هذا الاطار بين العسيلي ان الصناعة في المدينة متطورة ومتقدمة، وهي بحاجة الى دعم ومساندة وضرورة اقامة منطقة صناعية فيها. بدوره اكد د. جواد ناجي ان الوزارة عقدت سلسلة من الاجتماعات مع مجموعة الدولة المانحة من اجل دعم الصناعة الفلسطينية، وتصميم البرامج التي من شانها تدعم هذا الجانب، خصوصاً ان جهود كبيرة تبذل لانجاز المناطق الصناعة الثلاث ( بيت لحم، واريحا، وجنين) التي تحت التنفيذ.

كما تطرق الجانبان خلال اللقاء الى تنظيم وضبط السوق الداخلي وفي هذا الاطار اكد الجانبان على ضرورة الشراكة، وتوفير الامكانيات اللوجستية لطواقم الرقابة والتفتيش حتى تتمكن من مراقبة وتنظيم السوق الداخلي على اكمل وجه.

واكد د. جواد ناجي، انه سيعقد يوم غد الاحد وفي تمام الساعة 2:00 مؤتمر صحفي في مركز الاعلام الحكومي للإعلان عن إجراءات وزارة الاقتصاد الوطني بخصوص ضبط وتنظيم السوق الداخلي، انسجاماً مع قرارات الحكومة الفلسطينية في تشديد الرقابة من قبل الوزارة لمنع الاستغلال والرفع غير المبرر للسلع الاساسية واتخاذ اجراءات صارمة بحق المخالفين، إضافة إلى اجراءات لتعزيز التنافس الاقتصادي.|189953|