الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع "حقي أن آرث" يساهم في توعية النساء للمطالبة بحقهن الشرعي

نشر بتاريخ: 24/09/2012 ( آخر تحديث: 24/09/2012 الساعة: 02:31 )
غزة- معا- أكدت عدد من المستفيدات من جلسات الضغط والمناصرة التي تنفذها جمعية "زاخر" لتنمية قدرات المرأة الفلسطينية على أن تلك الجلسات ساهمت بشكل كبير في تغيير أسلوب حياتهن وتعاملهن مع أفراد أسرهن إلى الأحسن.

وتأتي الجلسات في إطار مشروع "حقي أن آرث "، الممول من مؤسسة المستقبل بالتعاون مع 20 مؤسسة نسائية وشبابية محلية في محافظة غزة.

وقالت منسقة المشروع في الجمعية: "لقد انتهت التدريبات الخاصة بالمشروع بتنفيذ (90) ساعة تدريبية ، منها تدريب (اعداد مدربين - اتصال وتواصل- حقوق المرأة - حل المشكلات وتشكيل التحالفات ) و (تدريب الضغط والمناصرة) التي استهدف عدد (50) سيدة من السيدات اللاتي لديهن الخبرة المجتمعية والميدانية وطالبات جامعيات ، والتي اداها مجموعة من المدربين ذوي الخبرة في مجال العمل القانوني والمجتمعي.

وتهدف الجلسات إلى توعية نساء المجتمع الفلسطيني بمفهوم الميراث، وتشجيعهن على المطالبة بحقوقهن الشرعي دون الخوف من الاهل او المجتمع لان ذلك الحق فرضه الله على المجتمع للمرأة، وتوعية الرجال على إعطاء المرأة حقها شرعا في الميراث.

ومن جانبها قالت إحدى السيدات المشاركات في التدريب: " استفدت كثيرا من التدريب وان المرأة يجب عليها ان تخطط وتحدد هدفها في الحياة وتحاول بكل قوتها ان تحصل عليه وخصوصا حقها في الميراث والا تسمح لأي احد ان يأخذه منها بالقوة".

كما اكدت المشاركة "مريم": اعطاني التدريب الفرصة لمعرفة اهمية الضغط والمناصرة على ارض الواقع من خلال فهمى لكيفية بدء التأثير وذلك من خلال التوعية ومن ثم حملات التعبئة والتخطيط ومدى اهمية هذه الامور فى التأثير على اصحاب وصناع القرار.

ومن ناحية أشاد المدرب محمود العجرمي بالنساء حيث قال: إن النساء كن مهتمات بالتدريب وقد واظبن على المواعيد المحددة، كما لاحظ طرح الأسئلة والمناقشة في كافة الموضوعات التي تم طرحها في التدريب.